بوتين في دمشق وإسطنبول: ليبيا ثاني قاعدة متوسطية؟

Avatar18008/01/2020
 كيف قاربت الصحافة الإسرائيلية الزيارة المفاجئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا وتركيا؟

كتب المحلل السياسي الإسرائيلي عوديد غرانوت  مقالة في “يسرائيل هيوم”، أن زيارة بوتين المفاجئة إلى سوريا برفقة وزير دفاعه سيرغي شويغو وضباط روس رفيعي المستوى، ولقاؤه بشار الأسد في مقر قيادة الجيش الروسي في دمشق، “حظيت بعناوين أولى من دون تفصيلات في وسائل إعلام الدولتين (روسيا وسوريا) لم تكشف القلق الحقيقي في الكرملين: بعد اغتيال قاسم سليماني، الشرق الأوسط كله يمكن أن يشتعل في أية لحظة”.

القلق الروسي “يمكن الاستدلال عليه، بين مؤشرات أُخرى، من خلال الرد الروسي المنضبط على الاغتيال. إيران وروسيا هما ظاهرياً حليفتان. ومؤخراً قامتا بمناورات عسكرية في شمال المحيط الهندي. كان من الممكن أن يُتوقع من بوتين أن يوجه اتهامات ثقيلة إلى ترامب بشأن “العمل غير المسؤول” الذي قام به؛ وأن يُظهر تعاطفاً مع بكاء خامنئي، ويؤيد علناً حق إيران بانتقام قاس ومؤلم. كل ذلك لم يحدث. الروس دانوا الاغتيال بلغة ضعيفة، واكتفوا بمحادثات تعزية بين كبار المسؤولين في موسكو ونظرائهم في طهران، وهذا ليس صدفة”، على حد تعبير عوديد غرانوت.

يضيف:”يجب أن نتذكر أن بوتين ليس فقط بطلاً عالمياً في معرفة فرص ربح سياسي، بل وأيضاً لديه خبرة في تحديد المخاطر. بعد الاغتيال في بغداد، الرئيس الروسي اشتم خطراً. ردٌّ مجنون للإيرانيين على اغتيال الجنرال (سليماني) ضد الأميركيين المنتشرين في الشرق الأوسط، سيجر بالتأكيد رداً غير متناسب من جانب الدولة العظمى الأقوى في العالم. ومن هناك ستقصر المسافة نحو اشتعال حريق كبير يمكن أيضاً أن يُلحق ضرراً بمصالح روسيا”.

يدرك بوتين أن إسرائيل لن تضبط نفسها في مواجهة أي عملية واسعة ضدها من وراء الحدود، وربما أيضاً ستتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها الدولتان، مثل المس برموز النظام في دمشق

ويشير إلى أن الأمرين اللذين يقلقان بوتين “يتعلقان بسوريا التي تُعتبر الموقع الأساسي له في المنطقة. القلق الأول: في شرق سوريا لا يزال هناك قوات أميركية. إذا حاول الإيرانيون المس بها، ستتحرك الولايات المتحدة في سوريا؛ وليس فقط في شرق سوريا، بل في كل مكان توجد فيه ميليشيات موالية لإيران. وهذا سيحرج كثيراً القوات الروسية المنتشرة في سوريا. القلق الثاني هو أن تتلقى هذه الميليشيات أوامر من طهران للتحرك ضد إسرائيل من داخل الأراضي السورية، كجزء من حملة الانتقام على الاغتيال. يدرك بوتين أن إسرائيل لن تضبط نفسها في مواجهة أي عملية واسعة ضدها من وراء الحدود، وربما أيضاً ستتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها الدولتان، مثل المس برموز النظام في دمشق”.

وإستشهد المحلل الإسرائيلي بـ”مصادر روسية” وضعت زيارة بوتين المفاجئة في خانة “محاولة التأكد من أن الأسد سيعمل على ضبط الميليشيات الموالية لإيران الموجودة في أراضيه وتهدئتها. بوتين يريد هدوءاً في سوريا، وسيبحث ذلك مع ضيوفه في إسرائيل خلال الزيارة القريبة المرتقبة التي جرى التخطيط لها مسبقاً، لكنها تحولت إلى زيارة مهمة أكثر من السابق بعد اغتيال سليماني. كل ذلك بشرط ألّا يسارع الإيرانيون إلى الرد قبل الزيارة”.

كيف تفسر رحلة بوتين من دمشق إلى أنقرة؟

الهدف هو “تبريد منطقة أُخرى. ففي الأيام المقبلة، ستبدأ حرب في ليبيا بين مرتزقة روس مؤيدين لجيش الجنرال خليفة حفتر، وبين مرتزقة أرسلتهم تركيا لمساعدة حكومة الوفاق الوطني”، سيحاول بوتين “إقناع أردوغان بأن ما يجري معركة خاسرة، لأن جيش الجنرال حفتر سبق أن سيطر على معظم الأراضي الليبية، وأن من الأفضل لموسكو وأنقرة التعاون لمنع اشتعال حريق كبير في المنطقة القريبة جداً من الحدود التركية”، على حد تعبير عوديد غرانوت.

وختم غرانوت تحليله بالقول “إذا نجح بوتين في مهمة التهدئة، يمكن أن تتحول ليبيا إلى موقع بحري ثان لروسيا في حوض البحر الأبيض المتوسط، بعد سوريا”.

Print Friendly, PDF & Email
إقرأ على موقع 180  إنفجار بيروت.. التحقيقات، الفرضيات
Avatar

Download Nulled WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
Download WordPress Themes Free
Premium WordPress Themes Download
udemy paid course free download
إقرأ على موقع 180  وهم "حقل قانا"!