تركيا أردوغان أقرب للنفس الأطلسي

من الواضح ان الحملة العسكرية التركية في ليبيا اعتمدت، كما في معركة إدلب، على الطائرات المسيرة التي اثبتت قدرات تشويش عالية على منظومات الدفاع الجوي الأرضية.

لم يتأخر الرد الروسي. ظهرت مقاتلات ميغ 29 المحدثة لاصطياد هذه المسيرات التركية في الأجواء الليبية، وثمة ما يتصل وهو الإعلان من روسيا عن تسليم سلاح الجو السوري دفعة من هذه الطائرات (ميغ 29).

ومن أنقرة، أطل السفير الأميركي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد اليوم، حتى يعلن ان التحالف التركي مع الولايات المتحدة الأمريكية هو من أهم التحالفات في المنطقة. الأخبار التي وردتنا أشارت إلى نشر لواء أمني أميركي في تونس.

وكان سبق كل ذلك حملة إعلامية غربية مركزة على العلاقة بين الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فكان الرد بتعيين السفير الروسي في دمشق مبعوثاً رئاسياً إليها والطلب من وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين التفاوض مع السلطات السورية لاستلام بعض المنشآت البحرية والبرية… واحد من الأهداف هو تعطيل تأثير قانون “قيصر” ضد سوريا والذي سيدخل حيذ التنفيذ في شهر حزيران/يونيو 2020.

واللافت للإنتباه ان منظومة إس 400 التي سلمها الروس إلى تركيا لم تضعها الأخيرة في الخدمة حتى الآن!

لقد دخلنا عملياً في استحقاقين مهمين هما الانتخابات الرئاسية الأميركية والانتخابات الرئاسية السورية.

وفي موازاة ذلك، ثمة تحديات داخلية يواجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأبرزها ظاهرة الإنشقاق عن حزبه (العدالة والتنمية)، ولعل السؤال هل تستطيع تركيا أردوغان ان تستمر بسياسة “رجل في الحقل ورجل في البيدر” أو “رجل في البور ورجل في الفلاحة”!

15 تموز/يوليو 2016 ليست ذكرى بعيدة، وسعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي مؤشر على قرب او بعد تركيا عن السياسة الغربية.

اليوم تركيا أردوغان أقرب للنفس الأطلسي.

Print Friendly, PDF & Email
إقرأ على موقع 180  بيتر بينارت: لم أعد مؤمنًا بالدولة اليهودية!
Download Nulled WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
Download Premium WordPress Themes Free
Download Best WordPress Themes Free Download
free download udemy paid course
إقرأ على موقع 180  أرمينيا وأذربيجان: اختبار شراكات تركيا