روسيا في لبنان: حزب الله.. وموطىء قدم إستثماري
MOSCOW, RUSSIA - MARCH 15: (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - "RUSSIAN FOREIGN MINISTRY / HANDOUT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Russian Foreign Minister Sergey Lavrov meets Hezbollah's parliamentary group chairman Mohammad Raad in Moscow, Russia on March 15, 2021. (Photo by Russian Foreign Ministry/Anadolu Agency via Getty Images)

Avatar18029/04/2021
يوصي الباحثان في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (في دراسة نشرتها "مباط عال") وهما دانيال راكوف وأورنا مزراحي، بتوسيع الحوار بين تل أبيب وموسكو "بشأن الوضع في لبنان وتداعياته على المنطقة"، وذلك على خلفية تركيزهما على أبعاد زيارة وفد حزب الله الأخيرة إلى العاصمة الروسية. ماذا جاء في الدراسة؟

“يبرز مؤخراً ارتفاع حجم الاتصالات بين روسيا وبين مسؤولين رفيعي المستوى في لبنان. في 15-16 نيسان/أبريل قام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بزيارة إلى موسكو أجرى في إطارها حديثاً من خلال الفيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واجتمع برئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين ووزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف. ميشوستين دعا إلى ترميم التجارة المتبادلة بين الدولتين، التي انخفضت بنسبة 38% في سنة 2020 ووصلت إلى 320 مليون دولار، مؤكداً أن على بيروت إيجاد ظروف جذابة للاستثمارات الروسية. الحريري دعا شركات روسية إلى الاستثمار في الاقتصاد اللبناني، وطلب تقديم مساعدة من لقاح سبوتنيك -5 (رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل سلم اليوم (الخميس) رسالة إلى لافروف باسم الرئيس اللبناني يطلب فيها لقاحات روسية مجانية فضلاً عن كمية من اللقاحات التجارية).

قيل إن البحث (بين الحريري وميشوستين) تناول أيضاً الاستثمارات الروسية في إعادة بناء مرفأ بيروت، وبناء محطات للطاقة، واستخراج معادن، ومشاريع بنى تحتية. سبق ذلك لقاء جرى في 9 آذار/مارس بين لافروف والحريري في أبو ظبي. بالإضافة إلى ذلك، زار موسكو وفد من حزب الله برئاسة النائب في البرلمان اللبناني محمد رعد، في آذار/مارس الماضي، وبحث هذا الوفد مع ممثلي وزارة الخارجية والبرلمان الروسي (الدوما) الأزمة السياسية في لبنان والوضع في سوريا. استقبل الوفد وزير الخارجية لافروف – الشخصية الروسية الرفيعة المستوى التي التقت أكثر من مرة ممثلي الحزب. الزيارة السابقة لحزب الله إلى موسكو جرت في سنة 2011، وكان الوفد حينها برئاسة محمد رعد.

في ضوء الهيمنة الروسية على الساحة السورية، يشكل لبنان مجالاً للدفع قدماً بمصالح روسيا. من وجهة نظر روسية، يشكل كل من سوريا ولبنان “أدوات متشابكة” من الناحيتين الأمنية والاقتصادية، وعدم الاستقرار في الواحدة يؤثر في الثانية. لدى روسيا مجموعة أدوات للتأثير في الوضع اللبناني، بينها القوات الروسية في سوريا، التي تعمل في السنوات الأخيرة على طول الحدود المشتركة بين سوريا ولبنان، وهي ذات صلة بالمصالح الأمنية للبنان نفسه.

تحوّلت روسيا في السنوات الأخيرة إلى “درع لحزب الله” في مجلس الأمن الدولي ومنعت اتخاذ قرارات تنتقده، وهي تمنحه شرعية من خلال الاجتماعات به، ومن خلال موقفها الرسمي بأنه يشكل قوة سياسية مهمة في لبنان

تكشف زيارة الحريري إلى موسكو كما يبدو محاولته اليائسة للحصول على دعم دولي لمساعيه الفاشلة حتى الآن في تأليف حكومة. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن اللبنانيين يدركون حدود قدرة روسيا على مساعدة اقتصادهم، ويستغلون الاتصالات بالروس كرافعة إضافية للحصول على المساعدة التي وعدهم بها الغرب، والمشروطة بتأليف حكومة تدفع قدماً بإصلاحات.

في السنوات الأخيرة، تحافظ روسيا على حوار مستمر مع كل القوى السياسية في لبنان (مسيحيون من طوائف متعددة، مسلمون سنّة، شيعة ودروز) من خلال قنوات رسمية وغير رسمية (كنائس، تنمية اجتماعية للمتحدثين بالروسية في لبنان، منظمات دينية إسلامية). لبنان من جهته، يشارك في مؤتمرات تعقدها روسيا بشأن موضوع إعادة اللاجئين، والتي تقاطعها دول الغرب.

في ما يتعلق بحزب الله، تدير روسيا منظومة علاقات معقدة من المنافسة والتعاون مع الحزب (وكذلك مع راعيته إيران التي تشجع، بحسب أحد المصادر، التدخل الروسي في لبنان). من جهة، تحوّلت روسيا في السنوات الأخيرة إلى “درع لحزب الله” في مجلس الأمن الدولي ومنعت اتخاذ قرارات تنتقده، وهي تمنحه شرعية من خلال الاجتماعات به، ومن خلال موقفها الرسمي بأنه يشكل قوة سياسية مهمة في لبنان. كذلك في سوريا، يوجد تعاون بين الروس وقوات حزب الله التي تقاتل معهم دفاعاً عن النظام. فبعد الزيارة الأخيرة إلى موسكو، صرّح النائب (السابق) عن حزب الله عمار الموسوي أن الكل يعلم بأن نشطاء الحزب موجودون في (غرفة العمليات) في قاعدة حميميم الروسية في سوريا. من جهة ثانية، طوال سنوات يوجد أيضاً احتكاك بين الروس وبين حزب الله. لا تتفق موسكو مع حزب الله وإيران بشأن مساعيهما لترسيخ وجودهما في سوريا، وخصوصاً على طول الحدود مع إسرائيل، وتدعو موسكو إلى خروج كل القوات الأجنبية من سوريا (تعتبر وجودها شرعياً وبطلب من الحكومة السورية).

من جهته، يولي حزب الله أهمية للتأييد الروسي الذي يمنحه الشرعية كلاعب سياسي في المنظومة اللبنانية، بخلاف عدد كبير من الدول التي تعتبره تنظيماً إرهابياً بكل مكوناته، السياسية والعسكرية على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، للحزب مصلحة واضحة في تعزيز علاقات لبنان مع أطراف ليست غربية أو موالية للغرب، مثل دول الخليج.

روسيا التي تربطها علاقات رسمية بحزب الله يمكن أن تشكل أيضاً قناة لنقل الرسائل (الإسرائيلية) إلى الحزب. بالإضافة إلى ذلك، نوصي بفحص ما إذا كانت مصلحة موسكو الحاسمة في المحافظة على حصتها في سوق الغاز الأوروبية تلتقي مع مشاريع نقل الغاز من الحوض الشرقي للبحر المتوسط إلى أوروبا

على المستوى الاقتصادي، روسيا ليست شريكاً تجارياً مركزياً في لبنان، لكن يبرز اهتمام من طرفها في الأساس في إيجاد موطئ قدم لها في سوق الطاقة اللبنانية، والحاجة الماسة إلى مساعدة خارجية. في هذا الإطار، فازت شركة الغاز “نوفاتيك” الروسية، كشريك صغير إلى جانب شركات من فرنسا (توتال) وإيطاليا (إيني)، بمناقصة لاستخراج الغاز من البلوكّيْن في البحر المتوسط 4 و9 الذي يشكل جزء منه نقطة خلاف بين إسرائيل ولبنان. كما وظفت شركة النفط الحكومية الروسية روزنافت “Roseneft” استثمارات في محطة لتخزين النفط في مرفأ طرابلس (مصفاة طرابلس)؛ وفي الأشهر الأخيرة، حصلت شركات روسية على حقوق التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط في منطقة الحدود البحرية السورية – اللبنانية (من الجهة السورية)، وهي أيضاً موضع خلاف.

إقرأ على موقع 180  قمة طهران.. الشراكة الأوراسية تتفوق على بايدن

في موازاة ذلك، وفي ضوء عقوبات أميركية صارمة على سوريا، وعلى جزء من المنظومة المالية اللبنانية، الشركات الروسية، التي لا تخضع لعقوبات، والمتعودة على العمل في “المنطقة الرمادية”، تملك ميزة محتملة إزاء لبنان، وخصوصاً في الصفقات المتداخلة مع سوريا.

لا تُعتبر موسكو حتى الآن لاعباً أجنبياً قائداً في لبنان، بخلاف فرنسا والولايات المتحدة أو السعودية. انهيار لبنان الاقتصادي، وشلل المنظومة السياسية فيه يدفعان لاعبين مركزيين في بيروت إلى فحص مساعدة روسيا أيضاً على الرغم من المعارضة الغربية لها. يبدو أن هناك مقاربات متعددة في المنظومة اللبنانية المنقسمة على نفسها إزاء تطوير العلاقة بالروس، لكن الأطراف كلها تشترك في تقييمها أن هناك حاجة إلى مساعدة خارجية من أي جهة ممكنة، بالإضافة إلى أن التوجه نحو روسيا يمكن أن يُستخدم كرافعة لحث الغرب على المساعدة.

في المقابل، لدى الروس مصلحة في إيجاد موطئ قدم في لبنان، وتقاطُع المصالح هذا يطرح معقولية أن تؤدي روسيا في السنوات القادمة دوراً سياسياً واقتصادياً أكثر أهمية في لبنان، لكن هذا لا يعني تقديم “وجبات مجانية” إلى لبنان. روسيا “خبيرة” في العلاقات مع دول صغيرة في حالة أزمة وتقدر في بعض الأحيان على حل مشكلات محدودة مهمة (كما جرى مثلاً عندما زودت سان مارين، في ايطاليا، مؤخراً بكل حاجتها من اللقاحات)، ما دام الأمر يخدم مصالحها ولا يطلب منها دفع ثمن باهظ.

التداعيات على إسرائيل

بالنسبة إلى إسرائيل، لا تكفي متابعة التدخل الروسي في لبنان، بل المطلوب طرح الموضوع اللبناني في إطار الحوار القائم بينها وبين روسيا. حتى الآن تعتبر إسرائيل أن روسيا هي العنوان ذي الصلة بالساحة السورية فقط، بينما المعالجة السياسية للشأن اللبناني كانت تجري في الأساس عبر الولايات المتحدة. لكن هناك أهمية لتوسيع الحوار مع الروس إزاء مخاوف إسرائيل المتعلقة بالوضع في لبنان، وأيضاً دور حزب الله السلبي، سواء في المنظومة الداخلية اللبنانية أو في ازدياد التوترات في مواجهة إسرائيل على طول الحدود اللبنانية، أو بالنسبة إلى تمركزه في سوريا، بصورة يمكن أن تؤدي إلى اشتعال الساحة الشمالية.

روسيا التي تربطها علاقات رسمية بحزب الله يمكن أن تشكل أيضاً قناة لنقل الرسائل (الإسرائيلية) إلى الحزب. بالإضافة إلى ذلك، نوصي بفحص ما إذا كانت مصلحة موسكو الحاسمة في المحافظة على حصتها في سوق الغاز الأوروبية تلتقي مع مشاريع نقل الغاز من الحوض الشرقي للبحر المتوسط إلى أوروبا، والتي تشارك إسرائيل فيها. في المقابل، يجب العمل على توسيع الحوار بشأن الوضع في لبنان وتداعياته على المنطقة أيضاً مع شركاء إسرائيل في الغرب مع التشديد على الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا” (المصدر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية).

Print Friendly, PDF & Email
Avatar

Free Download WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
Download Best WordPress Themes Free Download
Download Best WordPress Themes Free Download
udemy course download free
إقرأ على موقع 180   أليكس فيشمان: ماذا لو أطلق حزب الله أسراب مسيراته؟