“متحدون من أجل لبنان”.. تظاهرة فنية باريسية ـ بيروتية

هل تقتصر المبادرات الفرنسية حيال لبنان على الجانب السياسي؟ كيف يتحرك المجتمع في فرنسا من اجل اظهار تعاطفه مع الشعب اللبناني؟ وماذا عن التظاهرة الفنية الكبرى التي تستعد باريس لاحيائها تضامنا مع لبنان؟

لم تتوقف المبادرات الفرنسية لمساعدة الشعب اللبناني منذ الانفجار في مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس الماضي، كما انها لم تقتصر على الجوانب السياسية والانسانية والصحية والتربوية بل شملت ايضا الجانبين الاعلامي والفني، فلا يمر يوم الا وتشاهد على شاشات التلفزة تحقيقا مصورا او تسمع عبر أثير الاذاعات مقابلة أو تقرأ مقالا في الصحف يتمحور حول هذا الجانب او ذاك من تداعيات الأزمات المتلاحقة والمتعددة في لبنان. كما لا يمر اسبوع الا وتشهد باريس ومدن فرنسية أخرى تظاهرات ثقافية أو فنية يخصص ريعها لتقديم المساعدة والدعم للمتضررين من إنفجار بيروت.

آخر هذه المبادرات حدث اعلامي وفني كبير واستثنائي قررت ادارة “فرانس تلفزيون”(شبكة القنوات التلفزيونية التابعة للقطاع العام الفرنسي)، تنظيمه بالتعاون مع “راديو فرانس”( شبكة الاذاعات التابعة للقطاع العام ايضا)، وذلك يوم الخميس المقبل في الاول من تشرين الأول/اكتوبر المقبل.

هذه المبادرة الاعلامية الاستثنائية تتضمن برنامجا حافلا ومتنوعا يمتد على مدى 24 ساعة من ثلاثة اجزاء:

الجزء الاول اعلامي – اخباري، على مختلف الاقنية التلفزيونية والاذاعية والرقمية ويتضمن بث سلسلة تحقيقات ومقابلات وتحليلات تتناول الاوضاع اللبنانية من مختلف جوانبها. ويخصص البرنامج الاخباري الاسبوعي “موفد خاص”، الذي تبثه القناة الثانية في الثامنة والنصف مساء بتوقيت باريس والتاسعة والنصف بتوقيت بيروت، للوضع في لبنان و”المعاناة الانسانية والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها انفجار مرفأ بيروت”، على أن يُبث مباشرة من العاصمة اللبنانية وتقدمه الصحافية الفرنسية اليز لوسيه والصحافية اللبنانية – الفرنسية ليا سلامة.

الجزء الثاني من البرنامج يتضمن بث حفلة موسيقية هي بمثابة تظاهرة فنية فرنسية – لبنانية – دولية جامعة بعنوان “متحدون من اجل لبنان”(Unis pour le liban)

هذه الامسية الموسيقية ستبث مباشرة من مسرح “الاولمبيا” الشهير في قلب العاصمة الفرنسية وذلك في التاسعة مساء، بتوقيت باريس، والعاشرة بتوقيت بيروت. وسيقوم بتقديمها احد أبرز مقدمي البرامج التلفزيونية والاذاعية “ناغي” وهو من اصل مصري وتشارك فيها نخبة من الفنانين والفنانات من فرنسا ولبنان ومن مختلف انحاء العالم أبرزهم ماتيو شديد، مبكا، ستينغ، فلورون باني، برنار لافيليه، باسكال اوبيسبو، سالفاتور أدامو، عبد الرحمن الباشا وهبة طوجي التي سيكون ظهورها الفني العلني الاول بعد زواجها من المؤلف والملحن والمنتج عازف البوق اللبناني- الفرنسي ابراهيم معلوف.

وقد أوكلت الجهات الفرنسية صاحبة المبادرة مهمة “الادارة الفنية” لهذا الحدث الى الفنان والموزع الموسيقي الشاب ابراهيم معلوف الذي قال لموقع 180: “أنا في غاية التأثر لهذه الثقة التي منحني إياها “فرانس تلفزيون” و”راديو فرانس”. الهدف هو جمع فنانين مختلفين جدا لاظهار اختلافهم ومدى اهمية وحدة الاختلافات وغناها”.

ويتابع معلوف: “بالنسبة اليّ ولكل الفنانين نرغب في التعبير وباعلى صوت وباكبر ضجة ممكنة عن دعمنا للشعب اللبناني وللفنانين اللبنانيين وارسال اكبر قدر من الحب الى هذا الشعب الذي يعاني ويتألم بشكل غير عادل منذ زمن طويل. كما نود اظهار تضامن فرنسا وتجنيد كل طاقاتها لمساعدة اللبنانيين قدر الامكان”.

وعن اختيار الفنانات والفنانين المشاركين قال: “اردت التنوع اضافة الى مزج اكبر عدد من الفنانين واعطاء صورة او مشهدية جامعة لهذا العالم الفني الفرنسي الفرنكوفوني واللبناني”. وأشار الى أن الشعار الذي تم اختياره كعنوان كبير لهذه الامسية الاستثنائية “متحدون من أجل لبنان” يعني “اننا وبرغم اختلافاتنا، موحدون ومتحدون من اجل التضامن مع لبنان ودعم شعبه في معاناته”.

وحول المشروع الفني الخاص بهذا الحدث، كشف معلوف عن عمل فني وغنائي وموسيقي أعده مع ماتيو شديد وهبة طوجي خصيصاً للمناسبة. وقال إن الأغنية ألفها ماتيو وهي من كلمات جدته اندريه شديد الشاعرة الفرنسية – اللبنانية. وتابع: “لقد انتجت هذه الاغنية وقمت بتوزيع الحانها. ونحن فخورون جدا بها وستحمل اسم “خارطة العالم” (Mappemonde).

واضاف معلوف : “تروي كلمات هذه الأغنية، بصوت ماتيو وهبة، حكاية مدينة بقيت صامدة وواقفة على خارطة العالم برغم العواصف التي واجهتها”.

وانهى ابراهيم معلوف كلامه بالقول:”لبنان يمثل لي  كل شيء. عائلتي، طفولتي، جذوري وثقافتي. الموسيقى مثال عالمي للتعبير”.

يذكر أن الجزء الثالث من المبادرة يتناول تقديم الدعم المادي الى المتضررين وسيتم عبر اطلاق حملة لجمع التبرعات خلال هذا اليوم الطويل وخصوصا في الامسية الفنية الخاصة، وهذه العملية ستكون باشراف جمعية الصليب الاحمر الفرنسي الذي سيرسل المبالغ كاملة الى الصليب الأحمر اللبناني.

باريس ـ بشارة غانم البون

صحافي وكاتب لبناني مقيم في باريس

Download Best WordPress Themes Free Download
Premium WordPress Themes Download
Free Download WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
online free course