وثائق باندورا: إمبراطورية الأمير.. قطار فائق السرعة في الكويت

Avatarخاص 18008/10/2021
"وثائق باندورا"، هي أكبر مشروع تعاون صحفي عبر الحدود في التاريخ بقيادة الإتحاد الدولي للصحافيين (ICIJ) وتتضمن ملايين الوثائق من مكاتب المحامين حول الملاذات الضريبية. وثائق تكشف الأصول والمعاملات السرية والثروات الخفية للأثرياء. ثمة تقليد منذ تأسيس دولة الكويت، أن أفراد أسرة الصباح الحاكمة لا يمارسون الأعمال التجارية. ماذا يقول هذا التقرير؟

يمتلك أمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح وأبناؤه شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، وهي إحدى أكبر الإمبراطوريات الاقتصادية في الكويت والخليج وربما حتى الشرق الأوسط. تكشف وثائق باندورا المسربة تفاصيل عن “قطار” كيبكو الذي لا يمكن إيقافه؛ والذي يملكه الأمير الراحل وأبناؤه. وعلق مصدر يعمل عن كثب في مجال الأعمال التجارية والتمويل في الكويت، طلب عدم الكشف عن هويته، قائلًا: “بينما تواجه الشركات مشكلات بيروقراطية ويتوقف عملها إذا لم تحصل على الموافقات اللازمة، فإن مشاريع شركة مشاريع الكويت تُبحر بسلاسة لأن الجميع يعرف من يملك الشركة. كان هذا امتيازاً وثبت أنه مفيد للشركة في ذلك الوقت، لكنني أعتقد أن هذا سيتغير الآن مع رحيل الأمير صباح”.

تأسست “كيبكو” في عام 1975، وتتوسع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مجموعة من الشركات القابضة في قطاعات مثل الخدمات المالية والإعلام والتصنيع والعقارات. تذكر شركة مشاريع الكويت على موقعها الإلكتروني أن المجموعة تضم أكثر من 60 شركة وتوظف أكثر من 16000 شخص في 24 دولة.

من الموقعين على عقد تأسيس (كيبكو) (1) كلٌ من ولي العهد الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وعبدالله يعقوب بشارة مدير مكتب صباح الأحمد بوزارة الخارجية. في وقت لاحق، أصبح بشارة أول رئيس لشركة شمال إفريقيا القابضة المملوكة لـ(كيبكو).

الشركة وردت في تسريبات “وثائق باندورا”، إلى جانب 133 شركة تعود لأبرز رجال الأعمال في الكويت، من بينهم مؤسسو أكبر الشركات الكويتية: “الخرافي”، “الشايع”، “الغانم”، “الساير” وغيرهم. ويبدو أن غالبية المؤسسين لا تعود تربطهم أي علاقة بالشركات بمجرد تأسيسها. والسبب، برأي خبير في البورصة، طلب عدم الكشف عن هويته، هو أن هؤلاء المؤسسين ربما باعوا أسهمهم مع تغير وضع الشركة على مرّ السنين أو أن البعض منهم لا يزال يمتلك أسهماً لا تخولهم تولي شؤون الإدارة.

تم إدراج شركة (كيبكو) في سوق الكويت للوثائق المالية في عام 1984. وبعد أربع سنوات، تم تعديل وضعها لتشمل الخدمات المالية وأنشطة الإقراض والإقتراض. في عام 1999، تم تعديل اسم الشركة من شركة “استثمارية” إلى شركة “قابضة”، بهدف “تجنب إشراف البنك المركزي الصارم والتحرر من سيطرته”. ويُظهر تحليل مركز الجُمعان للاستشارات الاقتصادية للبيانات المالية الخاصة بـ(كيبكو) في عام 2004 أن الشركة واجهت مشاكل مع البنك المركزي في الموافقة على بياناتها المالية.

بلغ رأسمال الشركة المدفوع 200 مليون دينار كويتي (حوالي 665 مليون دولار أميركي)، موزعة على 2 مليار سهم. 44٪ من الشركة مملوكة لشركة “الفتوح” القابضة التي ترأس مجلس إدارتها حفيدة الأمير الراحل فتوح ناصر صباح الأحمد، و22٪ تملكها “الشركة المتحدة الأميركية القابضة”.

في 20 كانون الأول/ديسمبر 2020، نشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) سيرة نجل الأمير الأكبر الشيخ ناصر بعد وفاته، وذكرت أنه مؤسس شركة “الفتوح” القابضة. كانت هذه هي المرة الأولى التي أصبحت فيها هذه المعلومات معروفة للجمهور.

دور الأمير.. إدارة شؤون الإمارة

الخبير الدستوري وأستاذ القانون العام في جامعة الكويت، الدكتور محمد الفيلي، يوضح (2) أن إحدى طرق منع تضارب المصالح هي عدم الجمع بين العمل التجاري والعمل السياسي. ويضيف: “أولئك الذين يحكمون يتحكمون أيضاً في وسائل إدارة الأنشطة التجارية أو الصناعية. استخدام المرء لسلطاته كحاكم من أجل تحقيق منفعة خاصة كتاجر أو صانع، أمرٌ خاطئ”. ويقدم محمد الفيلي تفسيرا على النحو التالي: “من يحكم يتحكم أيضا في وسائل إدارة الأنشطة التجارية أو الصناعية”.

وبحسب الفيلي، فإن الدستور الكويتي لم يُنظم هذه المسألة، ولكنه يتضمن نصاً يُحظر على الأمير الإنخراط في أنشطة تجارية. ويوضح أن للأمير، حسب الدستور، نوعين من الاختصاصات: “الأول يمكّنه من إصدار أوامر شبيهة بالأوامر الأميرية لمنع النزاعات القانونية ضده من خلال تعيين من ينوب عنه في التقاضي. والثاني يتعلق بالحياة العامة: فهو لا يستطيع ممارسة سلطاته إلا من خلال وزرائه، وهناك استثناءات محددة لذلك في الدستور، والتي ينفذها بأمر يشبه الأمر الأميري، ومنها تسمية ولي العهد، وتعيين نائب الأمير وعزله، وتعيين رئيس للوزراء.. يُفترض إذن أن يكرس الأمير نفسه لإدارة شؤون الإمارة (3).

إن وجود كيان اقتصادي كبير في الكويت يخص الأمير وأبناءه هو تضارب واضح في المصالح بين مسألة إدارة الحكم وإدارة الأعمال التجارية. وفي هذا الخصوص، يقول الدكتور غانم النجار، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، “إن النقطة المهمة هي أن الشيوخ والعائلة الحاكمة والمسؤولين الرسميين لا ينبغي لهم الانخراط في الأعمال التجارية” (4).

الحوكمة والأعمال

في 18 تموز/يوليو 2006، وبعد حوالي خمسة أشهر من تولي الأمير صباح لمنصبه، تم رفع مخصصاته السنوية من 8 ملايين دينار إلى 50 مليون دينار، وهي زيادة بنحو 500 بالمئة. وصادق مجلس النواب على هذه الزيادة بدون مناقشة، باستثناء تعليق من مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الحالي، الذي قال يومها: “حتى لو وافق مجلس النواب بالإجماع على رفع مخصصات صاحب السمو أمير البلاد، أتمنى من الجميع أن يتذكر في هذه اللحظة أمير الكويت الحادي عشر ومؤسس دستور الكويت الشيخ عبد الله السالم، الذي أوصى بعدم الجمع بين الحوكمة والأعمال (5)”.

تولى أمير الكويت الخامس عشر، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الإمارة من كانون الثاني/يناير 2006 حتى وفاته في أيلول/سبتمبر 2020. وله أربعة أولاد: ثلاثة أبناء وبنت، توفي أحد الأبناء وهو صغير، وتوفيت الابنة وهي في أوائل الخمسينيات من عمرها، فيما تولى الآخران إدارة الأمور التجارية وطورا شركة مشاريع الكويت (كيبكو).

الشيخ حمد صباح الأحمد لا يعمل في السياسة، ولا يحب أن يكون تحت الأضواء. ومع ذلك، فهو رجل الأعمال القوي الذي يقف وراء إمبراطورية شركة “كيبكو”، ويترأس مجلس إدارتها.

أما المغفور له الشيخ ناصر صباح الأحمد فهو من أسس شركة الفتوح القابضة (6) وشركة “كيبكو. من شباط/فبراير 2006 حتى كانون الأول/ ديسمبر 2017 (7)، شغل منصب وزير شؤون الديوان الأميري. وفي عهده، تجاوز الديوان الأميري اختصاصات وزارتي الأشغال العامة والصحة وغيرها من المؤسسات بتوليه تنفيذ مشاريع كبيرة في الدولة بحجة تجنب الدورة البيروقراطية الطويلة (8) التي قد تعيقها (9).

أسس الشركة صباح أبي حنا، الذي بدأ حياته المهنية بتصميم قصور للعائلة المالكة في عام 1961 (10) ونفذ 25 مشروعاً من خلال الديوان الأميري مقابل 1.4 مليار دينار. أعلن ذلك الشيخ علي الجرَّاح وزير شؤون الديوان الأميري عام 2019، وأعفي من منصبه في عام 2021.

إقرأ على موقع 180  لبنان: "المخدرات" الإقتصادية المطروحة.. أوهام خلبية

عُمران حبيب حياة، كان رئيساً لمجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات البترولية “نابيسكو”. وهي شركة مملوكة لشركة “القرين” للبتروكيماويات والتي بدورها مملوكة لشركة “مشاريع الكويت” (11). وفقاً لبيانات غرفة تجارة وصناعة الكويت، فإن عُمران هو أيضاً المدير العام لـ”الشركة العقارية المتحدة”، وهي الذراع العقارية لمجموعة “كيبكو”. في العام 2000 (12)، أنشأت الشركة مشروع الواجهة البحرية المعروف باسم “مارينا مول” التي تتضمن أيضاً فندق “مارينا مول” في منطقة السالمية. قبل تنفيذ هذا المشروع، فازت SSH بعقد التخطيط والتصميم والإشراف الأولي في عام 1997 (13).

استثمارات في المغرب

SSHIC (**) هو الاسم الذي يطلق على المستشار الرائد في تنفيذ منتجع من فئة الخمس نجوم في المغرب، لكن هوية صاحب المنتجع سريّة وكذلك تكلفته غير معلنة (14)، ويظهر بحث وفحص Google للصور المنشورة (15) على موقع الشركة (16) أن اسم المنتجع هو “سانت ريجيس مراكش” (17)، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2024.

المنتجع جزء من مشروع ASOFED، وهو أحد استثمارات “كيبكو” في المغرب، بينما تمتلك الشركتان المغربيتان Tiglio SARL  وPacato SARL، فيلات 108 و101 في ASOFED في مراكش (18) في المغرب. تم تأسيس كلتا الشركتين في المغرب من قبل شركتي “أوف شور” في جزر فيرجن البريطانية هما شركة “تولاند” Tolland للاستشارات المحدودة، وشركة “نيتشاد” Niteshade، وكلتاهما مذكورة (19) في رسائل البريد الإلكتروني المسرّبة التي تشملها “وثائق باندورا”.

مستشفى “السيف”.. قصة أخرى

مستشفى “السيف”، شركة تابعة لشركة الخدمات الطبية المتحدة. وهي شركة مساهمة كويتية تأسست في عام 2003، بهدف الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في الكويت والمنطقة، كما يعلن الموقع.

تسرد بيانات تسجيل الشركة في غرفة تجارة وصناعة الكويت (20) اسم سعدون عبد الله حسين علي كممثل مفوض للشركة من خلال خطاب رسمي (21)، ويأتي في المركز الثاني مهدي محمود حيدر صاحب المستشفى. سعدون عبد الله حسين علي هو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “القرين” لصناعة الكيماويات البترولية. تأسست “القرين” في عام 2004، برأسمال قدره 110 مليون دينار كويتي أي حوالي 366 مليون دولار (22)، وهي إحدى شركات مجموعة “كيبكو” وكان يرأسها الراحل الشيخ حمد صباح الأحمد نجل الأمير الراحل.

كان مستشفى “السيف” يُعرف سابقاً باسم عيادة “الميدان”. اتسم بناءه بانتهاكات وتعديات على ممتلكات الدولة، لدرجة أن القضية أثيرت في مجلس الأمة والنظام القضائي، عندما صدرت قرارات بإزالة الأدوار والمباني المخالفة للترخيص (23). في 29 نيسان/ أبريل 2010 طلب مجلس الأمة من ديوان المحاسبة فحص مشروع مستشفى “الميدان”- المعروف حاليا باسم “السيف”، وخلص إلى أن وزارة المالية لم تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية ممتلكات الدولة من عشر مخالفات للشركة المنفذة (24).

17 شركة خارجية!

وفقاً للتقرير المالي للشركة لعام 2020، أنشأت “كيبكو” 15 شركة في جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان وجزيرة مان، بالإضافة إلى شركتي “تولاند” و”نيتشاد”، وهما المصدر الرئيسي لتسريبات “وثائق باندورا” (25).

ووفقاً لتقرير الحوكمة لعام 2020 لشركة “كيبكو”، فإن شركتي”تولاند” و”نيتشاد” في جزر فيرجن البريطانية مملوكتان بنسبة 100 ٪ لـ”كيبكو”. كلاهما شركة استثمارية قابضة. تتضمن إحدى الوثائق المسربة خطة هيكلة للشركات التابعة لشركة شمال إفريقيا القابضة المملوكة لشركة “كيبكو” بنسبة 75٪. وهي تضم 12 شركة مملوكة بالكامل بنسبة 100٪ في شمال إفريقيا وقبرص، بالإضافة إلى شركتي “تولاند” و”نيتشاد” (26) في جزر فيرجن البريطانية (27).

الكويت ليست دولة تفرض ضرائب عالية على الشركات التجارية (28). فما الذي يدفع شركة كويتية كبيرة لتأسيس شركات في الخارج في أماكن يمكن وصفها بأنها ملاذات تهرب ضريبي؟

طرحنا السؤال على اثنين من أبرز الخبراء الاقتصاديين في الكويت في مجال الاستثمار والشركات الخارجية. طلب كلاهما عدم الكشف عن هويتهما واتفق كلاهما على أن الإجراء قانوني، لكن ما يهم أكثر هو العامل المحفز.

يقول أحد الخبراء (29)، “يمكن لمواطني الخليج استخدام هذه الشركات لإطلاق استثمارات جديدة في الأسواق الدولية دون لفت الانتباه إلى أنفسهم أو إلى جنسياتهم ويمكنهم إخفاء هوياتهم عن الأشخاص الفضوليين. كما يمكن أن يسهل إعادة بيع الأصول دون إجراءات معقدة أو مكلفة ودون إخضاعهم لتقارير ضريبية.. في بعض الأحيان يمكن استخدامها لتجنب دفع ضرائب الميراث”.

يرى الخبير في استثمارات الشركات العابرة للقارات الدكتور محمد سامح (30) أن الدافع الأهم هو إخفاء المعاملات المالية التي تتم من خلال هذه الشركات. وتساءل “لماذا تخفي شركة كبيرة تعاملاتها المالية عن الرقابة المالية والجهات الضريبية؟ نعم الشركات قانونية ولكن ما هو الغرض منها؟”

(*) الترجمة بتصرف نقلاً عن “ميدل إيست مونيتور” MEMO

(**) يمكن الاطلاع على مشاريع الديوان الأميري التي نفذتها SSHIC على هذا الرابط at this link.

المصادر والمراجع:

[1]  https://drive.google.com/file/d/1cINmRiV93hLMw1potziB_dZLJs07uZmA/view?usp=sharing

[2] A voice recording/ https://drive.google.com/file/d/1a7zD_vRrL03wgOVbqYsfWgzNACY91LNX/view?usp=sharing

[3] https://drive.google.com/file/d/1D8KA5ldnUVn3ThLCrEQeM6NqobyKypdw/view?usp=sharing

[4] https://www.google.com/url?q=https://drive.google.com/file/d/1EiN8UzrWLclzkHSbCgJA4kLi-p7HlB8N/view?usp%3Dsharing&sa=D&source=editors&ust=1632766338690000&usg=AOvVaw2-duet8LDjmy5HfZDNFcrk

[5] https://drive.google.com/file/d/1srk7ffO2YE8gsUd7rvlCfRuzmiQ9mIj-/view?usp=sharing Page 249

[6] https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2948641

[7] https://www.google.com/url?q=https://www.reuters.com/article/kuwait-death-ab2-idARAKBN28U0GQ&sa=D&source=editors&ust=1632767016085000&usg=AOvVaw2zrOwlZ6oTY-1c7QC4P3mp

[8] https://www.aljarida.com/articles/1487782430586435000/ The first line of the seventh paragraph of the article “Impressions and Culture”

[9] http://www.kna.kw/clt-html5/news-details.asp?id=34112

[10] https://www.sshic.com/history/

[11] A copy of the registration document at the Kuwait Chamber of Commerce and Industry

[12] https://www.urc.com.kw/ar/%d9%86%d8%a8%d8%b0%d8%a9-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9/

[13] https://www.urc.com.kw/ar/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9/

[14] https://drive.google.com/file/d/1KlRIDwELAMYyrBZKQRmvHBAEqAvPZA0u/view

[15] https://www.sshic.com/our-projects/mixed-used-five-star-hospitality-project/

[16] Image: https://drive.google.com/file/d/1VdJmNQWeI9uvSjrQhi4ZEqQ2b6sd-Jdp/view?usp=sharing

[17] https://www.sshic.com/our-projects/mixed-used-five-star-hospitality-project/

[18] https://tophotel.news/project-of-the-week-the-st-regis-marrakech-resort/

[19] Pages 108- 112

https://drive.google.com/file/d/1CxzVoamqHDHLu3hmG5J7g2RdGeKIPPLe/view?usp=sharing

https://www.reuters.com/article/idARAL5N20409T

[20] https://drive.google.com/file/d/1ik59Q1T6A-Ptptm34g_R121urlbAfvJ0/view

[21] Page 4&5: The email is dated 20\2\2017 at 12:36 p.m. https://drive.google.com/file/d/1GrzED4z2XTWzTlDFkwC3XccXyU8C0Och/view?usp=sharing

[22] A copy of the company’s registration document at the Kuwait Chamber of Commerce and Industry

[23] https://drive.google.com/file/d/1YCLKd0nBcO7JPnDP_Krdz36bwjmiOLft/view https://www.google.com/url?q=https://drive.google.com/file/d/1W5BLJ48U6tfdDlB803DmtAVrpDU-3b3G/view?usp%3Dsharing&sa=D&source=editors&ust=1632815231194000&usg=AOvVaw1T2jqXc1-8t9cG2npGTZYc

[24] https://www.qpic-kw.com/ar/company_profile

[25] The sentence is in the last paragraph of the last page: No. (4): A copy of the issued rulings

[26] The report by the Audit Bureau, page No. 36

[27] https://www.google.com/url?q=https://drive.google.com/file/d/1EMj_K8aIJHn1VUgn_raTCF6Uwhy1JqWx/view?usp%3Dsharing&sa=D&source=editors&ust=1632813470327000&usg=AOvVaw1dSPTVYdIqXMMaKNnfIPQL

https://drive.google.com/file/d/1GrzED4z2XTWzTlDFkwC3XccXyU8C0Och/view

[28] https://www.google.com/url?q=https://drive.google.com/file/d/1-yo_MUuNd_8VJ7dRZ4Hxfb0F5HS-zPfa/view?usp%3Dsharing&sa=D&source=editors&ust=1632824028462000&usg=AOvVaw0TCYJDJXsStW-NXF068FGC

[29] https://drive.google.com/file/d/18YIMSKGztvnahDgVpUGr6xzMzsbbN7_f/view

[30] https://www.alarabiya.net/aswaq/economy/2021/05/06/%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D9%82%D8%AF-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%82-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA

Print Friendly, PDF & Email
Premium WordPress Themes Download
Download WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
free download udemy paid course
إقرأ على موقع 180  حكومة الكويت تستقيل.. وضغط المعارضة يتصاعد