هويتنا عربية.. رسالتنا مهنية

بإختصار نحن مجموعة من الصحافيين، ممن آمنوا بأن الصحافة رسالة إنسانية وأخلاقية بإمتياز. صحافيون أدمنوا مهنتهم، ومعها السياسة بأفقها العربي الجامع. هويتنا المهنية تجعلنا خارج أي إصطفاف يبدد إمكانات ومقدرات أمتنا وشعوبنا، كما تجعلنا في صلب أي إصطفاف دفاعا عن فلسطين وإستعادة الحقوق العربية ومساندة أية قضية عادلة وإنسانية على هذا الكوكب من منطلق المهنية والإلتزام الإنساني. هوية لا تضيع معها بوصلة العدو والصديق والجار والشقيق. هوية تواقة إلى إقامة جسر بين المشرق والمغرب. هوية لا تساوم في قضايا الحرية والسيادة والعدالة الإجتماعية.

نحن إعلاميون ملتزمون، و طموحنا أن نحافظ على أصالة مهنتنا ورياديتها وأخلاقياتها، وبالتالي، أن يقدم مشروعنا إضافة ما في فضاء إعلامي بلا حدود.

180 مجلة سياسية إقتصادية عربية، تصدر من بيروت، بإمتياز “الجهاد” لصاحبه الأستاذ طلال سلمان، وتضم باقة من الكتاب من لبنان والوطن العربي وبعض العواصم الأجنبية.

إخترنا ملف الغاز في شرق المتوسط، عنوان غلاف العدد الورقي الأول لمجلة 180 وباكورة إطلاق الموقع الإلكتروني www.180post.com، وذلك سعيا منا للإضاءة على معركة يخوضها الكبار في بحرنا وأرضنا من أجل القبض على ثرواتنا الغازية والتحكم بها.

هل نحن على عتبة مرحلة تاريخية شبيهة بمرحلة سايكس بيكو، عندما تم تقسيم المنطقة على أساس ثرواتها النفطية؟ وهل يمكن تفسير ما جرى في سوريا ومصر وليبيا منذ سنوات وما يجري في شرق البحر المتوسط من عراضات عسكرية في الآونة الأخيرة، من خارج سياق محاولات ترسيم حدود النفوذ الدولي في المنطقة على أساس ثرواتها الجديدة؟ وهل نحن أمام محاولات لتطويع الجغرافيا في خدمة المصالح النفطية والغازية؟

وكما إخترنا أن تكون مواضيع العدد متنوعة قدر الإمكان، فقد إنتقينا باقة من اللوحات التشكيلية للعدد الورقي، كما للموقع الإلكتروني، عنوانها فلسطين: قضية مركزية عربية جامعة برغم كل محاولات التذويب سواء بعنوان صفقة القرن أو التطبيع المتدحرج.

تبقى كلمة أخيرة، رسالتنا من خلال هذه المجلة التأكيد أن الصحافة الورقية (جريدة ومجلة) لم تمت، إنما صار لزاما عليها أن تطور وظيفتها وأدواتها وتقنياتها بحيث لا تتحول إلى عبء على هذا المشروع بل الداعم الأساس له.

شكرا لكل الأصدقاء الذين حرصوا على دعم هذا المشروع كتابة وإمكانات مادية، وبعضهم قرر أن يكون جنديا مجهولا، وشكرا لمن سيدعموننا لاحقا بالإشتراك والإعلان، حتى يصمد هذا المشروع ويستمر ويتطور ويكبر.

Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Free Download WordPress Themes
udemy paid course free download