شبح الإبادة الجماعية يُخيّم على فلسطين منذ 1907

Avatar18029/08/2024
الاسترشاد بالنموذج الاستعماري لفهم تاريخ الصهيونية، وبالتالي دولة إسرائيل، ليس بجديد. هذه القضية أثيرت بالفعل منذ بدايات الحركة الصهيونية كما تُظهر سلسلة رسائل منشورة عام 1907 باللغة العبرية، كما يُبيّن لنا كل من رون نايفلد، مؤرخ الديانة اليهودية في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا وكاتيرينا بانديني، الباحثة الفرنسية في العلوم الإجتماعية، في مقالة مشتركة لهما في موقع "أوريان 21" ترجمتها إلى العربية الزميلة دينا علي من أسرة الموقع نفسه.

إن النص الذي كثيرًا ما يُستشهد به في النقاش حول أهمية المنظور الاستعماري لفهم الصهيونية هو مقال زئيف جابوتنسكي الطويل “الجدار الحديدي”، والذي كان نشره عام 1923 بمثابة حجر الأساس لما يسمى بالحركة الصهيونية التصحيحية. وتتمثل أطروحته الرئيسية في ضرورة لجوء الصهيونية إلى العنف ضد السكان العرب في فلسطين، ويستمد تلك الضرورة من كونها مشروعًا استعماريًا يسعى إلى ترسيخ سيادة يهودية في فلسطين على حساب أصحاب الأرض الأصليين، والذين لا يسعهم — وفقًا له — إلا أن يعارضوا هذا المشروع بشدة، شأنهم في ذلك شأن أي سكان أصليين. وينافي هذا النص رواية الأجهزة الرسمية للحركة الصهيونية، التي سعت إلى التنصّل من هذا البعد الاستعماري العنيف أو إخفائه.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تتم فيها مناقشة هذه القضية داخل الحركة. فقبل ستة عشر عامًا من نشر هذا النص، وتحديدًا عام 1907، نُشِرت رسالة في الجريدة الأسبوعية العبرية “ها أولام” (“العالم”)، الجريدة الرسمية للمنظمة الصهيونية العالمية، تُظهر أن النقاش حول إمكانية لجوء الصهيونية إلى العنف قد أثير بالفعل في تلك الحقبة. ويأتي ذلك بعد مرور ثلاث سنوات على وفاة تيودور هرتزل عام 1904، وبعد عشر سنوات من انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول في بازل، وبعد ثلاثين عامًا تقريبًا من بدء الهجرة الصهيونية إلى فلسطين (“عليا الأولى”، من عام 1881 إلى عام 1903) وتأسيس أولى المستعمرات الزراعية اليهودية “بتاح تكفا” و“جاي أوني”. وهي الفترة التي أعقبت رفض الحركة الصهيونية “خطة أوغندا” ومعاودة تركيز جهودها على فلسطين.

الجيل الثاني من المستعمرين

ثم يأتي الجيل الثاني من الحركة الصهيونية، الذي كان نتاجًا لمذابح الإمبراطورية الروسية بالإضافة إلى ردود الفعل الدولية ومظاهرات دعم اليهود. وقد بُنيت صهيونية أبناء هذا الجيل على الحوار مع التيارات السياسية الأخرى، خاصةً الاشتراكية والثورية، التي جذبت الشباب اليهود. تبنّى هؤلاء القطيعة مع الدين الذي أصبحت خطاباته وممارساته بالية في نظرهم، خاصةً لأنها تطيل أمد حالة المنفى، بينما يسعى الصهاينة بشكل أكثر صراحة إلى إرساء السيادة الوطنية. وتُعدّ صهيونية موجة الهجرة الثانية “عليا الثانية” (1903-1914) أكثر نشاطًا من “عليا الأولى” وأكثر ميولاً للعنف، كما يشير إلى ذلك تأسيس منظمة “هاشومير” على سبيل المثال، وتعني “الحارس” بالعبرية.

ثم تطور المشروع الاستعماري وأصبح أكثر وضوحًا. في عام 1908، تأسست “شركة تطوير الأراضي الفلسطينية” (Palestine Land Development Company – PLDC) في لندن، ويعني اسمها العبري “هخشارات ها-يشوف” حرفيًّا “إعداد المستوطنة”، برئاسة آرثر روبين، وهو عالم اجتماع تلقى تعليمه في ألمانيا، وأدخل إلى الشركة مبادئ تنظيم العمل الحديث والأسلوب الإحصائي. وبحسب الباحث الإسرائيلي إيتان بلوم، دمج روبين الهاجس الديموغرافي، أي حاجة الحركة الصهيونية إلى جعل اليهود أغلبية في فلسطين، في نظام عنصري مستوحى من نظام تحسين النسل الألماني المتّبع في تلك الحقبة1. ولم يستهدف ذلك العرب الفلسطينيين فحسب، بل أيضًا اليهود المهاجرين من اليمن في عشرينيات القرن الماضي، والذين تم استقدامهم كعمالة رخيصة. كان الهدف المعلن للشركة التي يقودها روبين هو مساعدة المهاجرين اليهود الجدد، خاصةً من أوروبا الشرقية، على الاستقرار في فلسطين كمزارعين، حيث قامت الشركة بشراء أراضٍ وأقامت عليها مزارع. وفي الفترة نفسها وُضِعت تصورات لأشكال أخرى من الاستيطان غير الاستعمار الريفي بتخطيط “أحوزات بيت”، الذي أنشئ رسميًا في عام 1909 وأصبح أول حي في تل أبيب.

خلال تلك الفترة تم تجريد العرب الفلسطينيين من ممتلكاتهم بوسائل اقتصادية تعتبر قانونية. حيث كان يتم شراء الأراضي من ملاكها الغائبين، وهم كبار الملاك المقيمين في لبنان أو سوريا، ويُجبَر الفلاحون العرب على المغادرة، أحيانًا مقابل تعويضات مالية.

كانت تلك الحقبة أيضًا حقبة المُثُل الصهيونية المتمثلة في “الحرس العبري” و“العمل العبري”. وهنا نتحدث عن غزو سوق العمل، حيث كان الشباب اليهود القادمون من أوروبا الشرقية يدخلون في منافسة مع العمال الفلسطينيين العاملين في المستعمرات الزراعية. وهي أيضًا الحقبة التي تم فيها استحداث اللغة العبرية المعاصرة ووضعها في خدمة الحركة الوطنية، وبالتالي أصبحت لغتها الرسمية. وتعد تلك النهضة اللغوية، التي تهدف إلى تجديد لغة الكتاب المقدس والأدب الحاخامي وفقًا للمعايير والنحوية الأوروبية في ذلك الوقت، جزءًا من النهضة الوطنية.

إلى صديق ماركسي

مؤلف مجهول، “حزمة رسائل من عامل شاب ذي نفسٍ مضطربة”، ها-أولام، يونيو/حزيران 1907 

يوافق عام 1907 أيضًا الإصدار الأول لصحيفة “ها-أولام”، وكان رئيس تحريرها ناحوم سوكولوف، وريث هرتزل في الأمانة العامة للمنظمة الصهيونية العالمية. في ربيع عام 1907، نُشرت في القسم الأدبي سلسلة من 26 رسالة في أربعة أعداد متتالية، وكان عنوانها “مجموعة رسائل من عامل شاب ذو نفسٍ مضطربة”. وتحت العنوان نجد ما يلي بين قوسين: “دوّنها عامل في أرض إسرائيل”. يتحدث المؤلف، الذي ظل مجهولاً، إلى صديق طفولة يدعى ديفيد، وهو مثقف ماركسي حضري لم يغادر أوروبا.

إقرأ على موقع 180  عبد الناصر "المهزوم".. ونصرالله "المنتصر"

يمكن قراءة هذه السلسلة وكأنها مسودة رواية تشكيل أو قصة بلوغ صهيونية. تتبع الرسائل التطور الروحي والجسدي لكاتبها، شاب ينتمي إلى موجة الهجرة (عليا) الثانية، منذ لحظة وصوله وشعوره الكبير بالفراغ، حتى اكتشاف “ذاته الجديدة”: الفلاح المحارب الذي يحوّل “المحراث إلى سيف، والمجرفة إلى رمح”2. وهكذا يصف التحوّل الذي طرأ على شخصيته في الرسالة التي تختتم السلسلة:

قد تجدني عند السندان، أدق وأحوّل المحراث إلى سيف، والمجرفة إلى رمح […] في تلك اللحظة قد تنظر إليّ من بعيد، من أعالي الجبال، [سأكون] واقفًا، متكئًا على مؤخرة بندقيتي، أنتظر، أراقب.. تذكّر – أنا فلاح! .. وأنت، كن حارثًا في ظاهرك، ولتجري الحمية والنخوة في عروقك!

تصف الرسائل السابقة حياة المؤلف في فلسطين، وأسفاره إلى المستعمرات، وأحلامه بالسيادة اليهودية. في لحظة ما، نجده يسير مع أصدقائه إلى قمة جبل طابور في الجليل، حيث يتأمل وادي يزرعيل الخصب، والذي لم يكن بعد في هذه المرحلة تابعًا للمنظمات الصهيونية. يرى العامل الشاب بوضوح أن الوادي مأهول ومزروع، ويشعر بالأسف لأنه ليس في أيدي الصهاينة (الذين حاولوا الاستيلاء عليه منذ نهاية القرن التاسع عشر). يقول:

كان الوادي يمتد أمامنا كسجادة حريرية متعددة الألوان، وبه الكثير من الحقول الخلابة. وكل حقل صغير تزرعه أيادٍ رشيقة يلمع من بعيد مثل باقة من الزهور… بينما أتأمل هذا المشهد الرائع على قمة الجبل، استيقظ داخلي ألم… حنين رهيب. وددت لو أبتلع الوادي كله وأحتضنه وأقدمه هدية رائعة لشعبنا الذي لا يقل عنه روعة… وادي يزرعيل! هل ترى إلى أي مدى هو قريب منّا… لماذا ليس في أيدينا؟ لماذا أرى هذه الصور القاتمة من بعيد، المتثمثلة في قطعان البدو؟ ليس لأحدٍ غيرنا الحق فيه!

حرب الإبادة ضد الهيريرو والناما

في الرسالة التالية المنشورة في يونيو/حزيران 1907، نجد مقطعًا مثيرًا بشدة للاهتمام، يتحدث عن الإبادة الجماعية التي ارتكبتها القوات الألمانية ضد شعبَي الهيريرو والناما في المنطقة التي تُعرف حاليًا بناميبيا بين عامي 1904 و1908. لم تُذكَر عبارة “إبادة جماعية”، ولكن ذُكِر العنف الاستعماري الألماني في سياق النقاش حول علاقة الحركة الصهيونية بعرب فلسطين. وهكذا أثيرت منذ ذلك الوقت، أي قبل المجازر والتهجير القسري أثناء النكبة بسنوات، إمكانية لجوء الحركة الصهيونية إلى الإبادة الجماعية، علنًا في صحيفتها الرسمية “ها أولام”، ولكن سرعان ما أشير إليها كموضوع من الأفضل تجنبه.

أثار هذا غضب العامل الشاب، الذي ألقى خطبة لاذعة انتهت ببصقه في وجه مضيفه ومغادرة منزله:

قلت له وأنا أرتعد: “أيها اليهودي! هل تسمع ما يخرج من فمك؟ الحرب في أفريقيا والعودة إلى صهيون! الشعب الألماني! هل تعلم لماذا يشنّون هذه الحرب […]؟ يفعلون ذلك بدافع من الشبع حتى القيء، بدافع من الامتلاء والجشع والرغبة في السيطرة والحكم وإبادة الشعوب. أما نحن، حتى لو افترضنا أن بعض الظلم قد وقع على بعض الأفراد، فهل تعرف أصل هذا الظلم؟ […] هل رأيت الأقبية المظلمة […] والرطبة والمتعفنة التي تعيش فيها آلاف العائلات؟! هؤلاء من تسمّيهم الجلادين والظالمين! […] وماذا تريد منّا؟ أنه إذا واجهنا عقبات في طريقنا نتوقف دون أن نزيلها؟ […] أنا شخصيًا لا أشعر بأي خلل في إنسانيتي بمشاركتي في هذه الحرب. هكذا يسحق الأسد الشجيرات الشائكة عند هروبه من معذّبيه! ولماذا يا سيدي هذا الإفراط في الإنسانية وهذا الكسل؟ هل تريد تأسيس رابطة محبي العرب؟ هذا مثالي للغاية! (…)

(*) المصدر: أوريان 21.

Print Friendly, PDF & Email
Avatar

Free Download WordPress Themes
Download Best WordPress Themes Free Download
Download Premium WordPress Themes Free
Download Best WordPress Themes Free Download
online free course
إقرأ على موقع 180  لماذا يسخر ترامب من الدستور الأمريكي؟