المراجعة الناصرية لهزيمة حزيران: تغيير نظامنا أو المجهول!
Egyptian President, Gamal Abdul Nasser (1918-1970) speaks in Damascus at ceremonies to mark the second anniversary of the merger of Syria and Egypt to form the United Arab Republic. The union broke up the following year. (Photo by Keystone/Getty Images)

في لحظات الهزيمة، التي حلت فجيعتها على مصر يوم (5) يونيو/ حزيران (1967)، قبل (54) عاما، بدا أن كل شيء استحال رمادا.

شرعية ثورة يوليو تقوضت والنظام تهاوى ومصير البلد معلق على مجهول.
كان من رأي «جمال عبدالناصر» أن النظام الذي يفشل في صيانة التراب الوطني لا يحق له البقاء، غير أنه من تحت الرماد تبدت إرادة مصرية إجماعية، عظمتها في عفويتها، وقوتها في زخمها، رفضت الهزيمة ودعت إلى تصحيح الأسباب التي أفضت إليها، وطالبت «عبدالناصر» بالبقاء لإزالة آثار العدوان.
إن أي ادعاء بأن تلك التظاهرات المليونية، التي جرت يومي (9) و(10) يونيو/ حزيران، «تمثيلية»، أو «مسرحية»، إهانة لا تغتفر للوطنية المصرية، وللشعب المصري بأغلبيته الساحقة.
«يا مصر لسه عددنا كتير.. لا تجزعى من بأس الغير».
«يا مصر قومي وشدي الحيل.. كل اللي تتمنيه عندي».
«يا مصر عودي زي زمان.. ندهة من الأزهر وأدان».
كانت تلك أبيات شعر عامي للشاعر الشاب في ذلك الوقت «نجيب شهاب الدين» لخصت ببساطتها وصدقها الروح العامة، التي سادت المصريين أواخر ستينيات ومطلع سبعينيات القرن الماضي، واكتسبت ذيوعا هائلا في أوساط الحركة الطلابية المصرية بألحان وغناء الشيخ «إمام عيسى».
لم تشتهر للشاعر قصيدة أخرى، ولا جمعت قصائده في ديوان.
عندما رحل وحيدا ومكتئبا قبل أيام ودعه الذين اقتربوا منه، والذين لم يسمعوا باسمه، بحزن حقيقي بقدر ما كانت أيقونته الفريدة ملهمة لأجيال كاملة طلبت النهوض من تحت الرماد.

عبد الناصر: «لا بد من أن يكون نظامنا مفتوحا، ولا بد أن تكون هناك معارضة، كما يجب أن نفتح الباب للجرايد أن تكتب بالمفتوح لأنني أعتقد أن الطهارة الثورية بعد خمسة عشر عاما (من الثورة) أصيبت كثيرا، وحتى الوحدة الفكرية بيننا أصبحت غير موجودة»

بعد صدمة «يونيو»، جرت مراجعات واسعة لأسباب الهزيمة وأوجه الخلل في بنية النظام السياسي قادها «عبدالناصر» بنفسه.
في محاضر رسمية حاكم نظامه بأقسى ما يمكن تصوره من عبارات، لم يكن مستعدا أن يسامح نفسه على أنه لم يحسم الأوضاع المختلة في القوات المسلحة قبل أن تقع الواقعة، أو أن يتسامح مع أسباب الهزيمة.
قال: «يا ريت نقول الحقيقة ولو لمدة ثلاث دقائق!» ـ مستلهما قصيدة روسية شهيرة ذاعت في ذلك الوقت أمام اجتماع اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكي يوم (٣) أغسطس/ آب (١٩٦٧).
نص محضر ذلك الاجتماع هو الأكثر أهمية وخطورة في مراجعات «عبدالناصر» بعد الهزيمة.
هناك مراجعات عديدة تضمنتها محاضر اجتماعات أخرى، اشتد فيه نقده لنظامه، غير أن هذا الاجتماع ـ بالذات ـ هو الأكثر تكاملا في شرح مقدمات الهزيمة وأوجه الخلل الأساسية، وفي إجابة سؤال: «ما العمل؟».
«في رأيى أن النظام الحالي استنفد مداه ولا بد من نظام جديد».
«ما يُقال في البلد هذه الأيام.. أن النظام بياكل نفسه، والمستقبل بهذا الشكل سيكون خطيرا جدا، لذلك أنا رأيي أن نعمل فورا على تغيير النظام الـSystem اللي ماشيين عليه لأنه لازم فيه خطأ. المعروف أن نظام الحزب الواحد تحدث فيه دائما صراعات في القمة على السلطة».
«أنا ضد نظام الحزب الواحد لأن الحزب الواحد يؤدي غالبا إلى قيام ديكتاتورية مجموعة معينة من الأفراد».
“إن لم نغير نظامنا الحالي سنمشي في طريق مجهول ولن نعلم من يستلم البلد بعدنا».
«لم يبق في عمر معظمنا أكثر من عشر سنوات، خاصة بالنسبة لي مع المرض اللي عندي والجهد الذي أتعرض إليه. لذلك أنا شايف ضرورة تغيير نظامنا بحيث لا يسمح النظام الجديد لشخص أو لشلة غير واعية أو جاهلة سياسيا أن تحكم البلد. البلد الذي أعطانا ثقته المطلقة بلا حدود».

عبد الناصر: «لم يبق في عمر معظمنا أكثر من عشر سنوات، خاصة بالنسبة لي مع المرض اللي عندي والجهد الذي أتعرض إليه. لذلك أنا شايف ضرورة تغيير نظامنا بحيث لا يسمح النظام الجديد لشخص أو لشلة غير واعية أو جاهلة سياسيا أن تحكم البلد. البلد الذي أعطانا ثقته المطلقة بلا حدود»

وفق محضر الجلسة التالية يوم (٤) أغسطس/ آب طرح «عبدالناصر» السؤال التالي:
«إلى أين المسير بهذا النظام القديم؟».
«لا بد من أن يكون نظامنا مفتوحا، ولا بد أن تكون هناك معارضة، كما يجب أن نفتح الباب للجرايد أن تكتب بالمفتوح لأنني أعتقد أن الطهارة الثورية بعد خمسة عشر عاما (من الثورة) أصيبت كثيرا، وحتى الوحدة الفكرية بيننا أصبحت غير موجودة».
«اختيارنا للنظام المفتوح يحتاج لكثير من التغيير، وإلا سيبقى مجرد ألفاظ وستنظر إليه الناس بعدم الثقة ويقولون إننا رفعنا هذا الشعار من أجل أن تتفتح الزهور فقط على طريقة المثل الصينى ليسهل تمييزها وقطفها».
بدا «عبدالناصر» كمن يثور على نظامه.
ولم تكن أول مرة.
في مطلع الستينيات ثار على نظامه بتحولات اجتماعية غيرت في البنية الطبقية، وأحدثت حراكا غير مسبوق.
كأي تجربة إنسانية كانت هناك أخطاء بعضها أقرب إلى الخطايا، غير أن المسار العام حكمه مشروع واضح في معالمه وتوجهاته.
كانت تلك ثورة اجتماعية.
في أعقاب الهزيمة ذهبت انتقاداته لنظامه إلى ما يقارب الثورة عليه.
دعا إلى مجتمع سياسي مفتوح و«دولة المؤسسات والقانون» والقضاء على مراكز القوى داخل النظام، ودخل باجتماعات مسجلة للجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي إلى ما يشبه المحاكمة لنظامه كله.
المثير في تلك المحاضر المسجلة أن أغلبية الأعضاء لم يكونوا في صف الرئيس، عارضوا فكرته بداعي أن هناك خطورة من تعديل النظام قبل إزالة آثار العدوان، أو أنه يؤدي إلى تفسيخ البلد في هذا الظرف بواسطة المعارضة، لأن «شعبنا بخير ويثق في هذا الرجل» ـ كما قال «أنور السادات» في أحد الاجتماعات المسجلة بانفعال كبير، مشيرا إلى «جمال عبدالناصر».
فكرة الانتقال إلى نظام حزبي تعددي طرحها على اجتماعات تنفيذية ـ «مجلس الوزراء» فى آب/ أغسطس من نفس السنة، وتنظيمية ـ «جلسات اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي العربي» (٣) تشرين الأول/ أكتوبر (١٩٦٨) ـ (١٩) تشرين الأول/ أكتوبر (١٩٦٨) لكن لم يتح له الوقت الكافي لبناء نظام جديد يحفظ قيم الثورة الرئيسية في التحرر الوطني والعدل الاجتماعي، ويرد اعتبار الحريات العامة والحق فى التعبير.
المراجعات جرت في توقيت واحد مع إعادة بناء القوات المسلحة من تحت الصفر تقريبا.
أعطت مصر كل ما تستطيع، ضحت وقاتلت لترفع رأسها مجددا.
بدت مصر بأجيالها الجديدة وقوتها الناعمة وناسها الطيبين على الجبهات الأمامية ومواقع الإنتاج، كمن تتأهب للنهوض من تحت الرماد كالعنقاء.
هذا ما يستحق عدم نسيانه أبدا في أية مراجعات لما جرى فى حزيران/ يونيو (1967) وما بعدها.

إقرأ على موقع 180  عندما تنتج الديمقراطية.. أسوأ الدكتاتوريات

(*) بالتزامن مع “الشروق

Print Friendly, PDF & Email
عبدالله السناوي

كاتب عربي من مصر

Download Nulled WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
Free Download WordPress Themes
Download WordPress Themes Free
udemy paid course free download
إقرأ على موقع 180  إعلام ثورة يوليو.. أين كانت الثغرات؟