عندما يتحدث ترامب مثل زعيم ميليشيا في بيروت

تحت عنوان "انفجار بيروت تحذير لاميركا"، كتب الصحافي الأميركي توماس فريدمان مقالة في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قارب فيها إنفجار مرفأ بيروت وتضمن الآتي:

“عندما سمعت للمرة الأولى نبأ الانفجار المريع في بيروت، ثم التكهنات المنتشرة حول من يمكن أن يكون قد افتعله، عاد ذهني قرابة 40 عامًا إلى الوراء، الى حفل عشاء حضرته في منزل مالكولم كير، الذي كان حينها رئيسًا للجامعة الأميركية في بيروت.

خلال العشاء، أشار أحدهم الى عواصف البرد غير العادية التي ضربت بيروت في الليلتين السابقتين. قدم الجميع تفسيراتهم لهذا الحدث الجوي القاسي، قبل أن يسأل مالكولم ضيوفه، بصوت خافت، “هل تعتقدون أن السوريين فعلوا ذلك؟”

كان مالكولم رجلا ساحرا وباحثا لامعا. قُتِلَ بشكل مأساوي بعد بضعة أشهر على يد قتلة مجهولين. كان يتسم بروح الدعابة والعمق. كان يسخر من النزعة اللبنانية لشرح كل شيء على أنه مؤامرة، وعلى وجه التحديد مؤامرة سورية، ولذلك ضحكنا جميعاً.

لكنه كان يقول أيضًا شيئًا عميقًا عن المجتمع اللبناني، وهو للأسف، ينطبق أيضًا على أميركا الحالية؛ حقيقة أن كل شيء في لبنان، منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، أصبح مسيسا، حتى الطقس.

بسبب الطبيعة الطائفية للمجتمع اللبناني، حيث تم تقسيم كل سلطات الحكم وغنائم الدولة دستوريًا أو بشكل غير رسمي وفق توازن دقيق للغاية بين مختلف الطوائف المسيحية والاسلامية، كان كل شيء سياسيًا بالفعل. كل تعيين وظيفي، كل تحقيق في المخالفات، كل قرار حكومي لتمويل هذا وليس ذلك، كان يُنظر إليه على أنه ميزة لمجموعة وإضعاف لمجموعة أخرى.

كان نظاما اشترى الاستقرار في مجتمع شديد التنوع (بين نوبات الحرب الأهلية) ولكن على حساب الافتقار المستمر للمساءلة والفساد وسوء الإدارة وانعدام الثقة.

لهذا السبب لم يكن السؤال الأول الذي طرحه الكثير من اللبنانيين بعد الانفجار الأخير ماذا حدث؟ بل من فعل ذلك؟ ولأية غاية؟

كل شيء مسيس

لقد أصبحت الولايات المتحدة مثل لبنان ودول شرق أوسطية أخرى من ناحيتين:

أولاً، أصبحت خلافاتنا السياسية عميقة لدرجة أن حزبينا باتا يشبهان الطوائف الدينية في صراع على السلطة محصلته صفر. هم يسمونهم “الشيعة والسنة والموارنة” أو “الإسرائيليون” و”الفلسطينيون”. نحن نسمي شعبنا “الديمقراطيون والجمهوريون”، لكن جماعتنا تتصرف الآن تمامًا مثل القبائل المتنافسة التي تؤمن  بأنها يجب أن تحكم أو تموت.

ثانياً، كما هو الحال في الشرق الأوسط، أصبح كل شيء مسيسا في الولايات المتحدة، وبشكل متزايد، حتى المناخ والطاقة وأقنعة الوجه المخصصة للوباء.

في الواقع، نحن في أميركا أصبحنا أشبه بدولة شرق أوسطية لدرجة أنه بينما كان اللبنانيون يستنتجون أن الانفجار كان بالفعل حادثًا، كان الرئيس ترامب يتحدث مثل زعيم ميليشيا في بيروت، بإعلانه أن الانفجار لا بد أن يكون مؤامرة، قائلا: “لقد كان هجومًا بقنبلة من نوع ما” وفق ما قال له جنرالاته.

لكن المجتمع، وبالتأكيد الديمقراطية، يموتان في النهاية عندما يصبح كل شيء مسيسا. هذا يخنق إدارة الحكم. وبالفعل، قيل إن تقاعس المحاكم اللبنانية الفاسدة عن التصرف كحراس للمصلحة العامة، وعن الأمر بإزالة المتفجرات من المرفأ، كما طلبت سلطاته منذ سنوات، هو الذي مهد الطريق للانفجار.

يقول الفيلسوف الديني في الجامعة العبرية موشيه هالبيرتال: “لكي تزدهر السياسة الصحيحة، فإنها تحتاج إلى نقاط مرجعية خارجها، نقاط مرجعية للحقيقة ولمفهوم المصلحة العامة.عندما يصبح كل شيء مسيسا، تكون هذه نهاية السياسة.”

بعبارة أخرى، عندما يكون كل شيء مسيسا، فهذا يعني أن كل شيء يتعلق بالسلطة فقط. لا يوجد مركز، هناك أطراف فقط. ليس هناك حقيقة هناك وجهات نظر فقط؛ لا توجد وقائع، هناك فقط معركة نوايا.

إذا كنت تعتقد أن تغير المناخ أمر حقيقي، فيجب أن يكون ذلك لأن شخصًا ما دفع لك منحة بحثية. إذا كنت تعتقد أن الرئيس ارتكب جريمة تستوجب عزله أثناء محاولته كسب رئيس أوكرانيا لتقويض جو بايدن، فهذا فقط لأنك تريد السلطة لحزبك.

الليبراليون الشعبويون كترامب، أو بيبي نتنياهو في إسرائيل، وجايير بولسونارو في البرازيل، وفيكتور أوربان في المجر، ورجب طيب أردوغان في تركيا، وفلاديمير بوتين في روسيا، يحاولون عمدا تقويض حراس الحقائق والمصلحة العامة. رسالتهم الى شعبهم هي: “لا تصدقوا المحاكم، أو موظفي الخدمة المدنية المستقلين، أو مصادر الأخبار المزيفة. ثقوا بي فقط. بكلماتي وبقراراتي. إنها غابة هناك. الذين ينتقدونني قتلة (هذا ما أطلقه ترامب على فريقه الصحافي يوم الجمعة الماضي). يمكنني حماية قبيلتنا من قبيلتهم. إنه الحكم أو الموت “.

هذا المسار لا يؤذينا فقط، إنه يقتلنا حرفيا. السبب في فشل ترامب تمامًا في إدارة وباء كوفيد -19 هو أنه التقى أخيرًا بقوة لا يستطيع تشويه سمعتها وتحريفها من خلال تسييسها، أي الطبيعة الأم. إنها غير قابلة للاختراق في السياسة لأن كل ما تتكون منه هو الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء. وهي ستفعل كل ما تمليه عليها، وفي هذه الحالة نشر فيروس كورونا، سواء أقر ترامب ذلك أم لا.

إقرأ على موقع 180  إستخدام سلاح النفط.. درس الملك فيصل لأمريكا

لقد أكد قادة ألمانيا والسويد وكوريا الجنوبية عكس ذلك تمامًا قائلين: “لا، هناك حقائق علمية مستقلة عن السياسة وهناك المصلحة العامة، وسوف نرضخ لتلك الحقائق وسنخدم المصلحة العامة من خلال إستراتيجية صحية عامة”.

قبل أيام، قال ترامب لجمهور الحزب الجمهوري في كليفلاند أنه إذا فاز جو بايدن في الانتخابات، فسوف “يؤذي الكتاب المقدس، ويؤذي الله. إنه ضد الله، ضد الأسلحة، إنه ضد الطاقة، نوع طاقتنا”.

نوع طاقتنا؟

نعم، إتضح أن هناك طاقة للجمهوريين (النفط والغاز والفحم) و طاقة للديمقراطيين (الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية). وإذا كنت تؤمن بالنفط والغاز والفحم، فمن المفترض أيضًا أن تعارض الإجهاض وأقنعة الوجه. وإذا كنت تؤمن بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية، فمن المفترض أنك مؤيد للإجهاض وأقنعة الوجه. هذا النوع من التفكير، في أقصى الحدود، هو ما دمر لبنان وسوريا والعراق وليبيا واليمن، وهو ينخر إسرائيل بشكل متزايد.

لكن إذا إستمعت إلى المتظاهرين في شوارع بيروت، يمكنك أن تعرف كيف أن عددا كبيرا من اللبنانيين يتوقون الى حكومة تمثل المصلحة العامة.هنا في أميركا يحصل الامر نفسه. من هم القادة الذين لا يزال الكثير منا يحترمونهم ويتوقون اليهم، حتى عندما نختلف معهم؟ سأل هالبيرتال الذي أجاب “إنهم القادة، الذين يؤمنون بوجود عالم مقدس للمصلحة العامة، خارج السياسة، الذين يتخذون قرارات كبيرة بناءً على حكمهم الأفضل للمصلحة العامة، وليس مجرد مصالح القوة. ”

هؤلاء القادة سيفعلون الكثير من أجل أحزابهم. إنهم لا يكرهون السياسة. إنهم يشاركون فيها  بشكل مكثف، لكنهم يدركون أين يجب التوقف والبدء. لن يفسدوا الدستور أو يشنوا حربًا أو يقللوا من مخاطر الصحة العامة للحفاظ على سلطتهم.

في الشرق الأوسط، هؤلاء الأشخاص نادرون، وعادة يتم اغتيالهم. لكننا نتذكر أسماءهم: اسحاق رابين وأنور السادات ورفيق الحريري وصحافيون لبنانيون شجعان مثل زميليي جبران تويني وسمير قصير.

هذا هو سبب إعجاب الكثير منا بالقاضي جون روبرتس عندما ينحاز أحيانًا إلى الليبراليين في قرارات المحكمة العليا. ليس لأن القرار ليبرالي، ولكن لأنه يبدو أنه يتصرف من أجل المصلحة العامة، لا من اجل قبيلته السياسية.

وهذا هو السبب أيضًا في أننا ما زلنا معجبين بجيشنا، حماة مصلحتنا المشتركة، ونشعر بالفزع والقلق عندما نرى ترامب يجرهم إلى “السياسة”.

فكروا بكرامة آل غور الذي خضع بلباقة لقرار المحكمة العليا المسيّس للغاية والذي منح انتخابات عام 2000 لجورج دبليو بوش. لقد وضع غورالمصلحة العامة أولاً. لقد تلقى الرصاصة عن أميركا.

كان ترامب سيمزق أميركا بسبب ذلك، وثقوا بي، إذا خسر في تشرين الثاني/نوفمبر، فلن يكون هناك من طريقة لوضع المصلحة العامة في مقدمة أولوياته والذهاب بهدوء إلى هذه الليلة السعيدة.

قال هالبيرتال: “عندما تفقد عالم المقدّس، عالم المصلحة العامة خارج السياسة، عندها تنهار المجتمعات”. هذا ما حدث في لبنان وسوريا واليمن وليبيا والعراق. وهذا ما يحدث ببطء لإسرائيل وأميركا.

إن قلب هذا المسار هو أهم مشروع لجيلنا”.(بتصرف)

Print Friendly, PDF & Email
Download Premium WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
Premium WordPress Themes Download
free online course
إقرأ على موقع 180  لبنان: سقوط التدقيق الجنائي على وقع التكليف والترسيم!