التوسع العسكري الياباني المقبل.. هواجس الداخل والخارج

تسير اليابان على طريق جديد، أهم سماته الرئيسة هو تخليها عن السلمية التى تبنتها أو فرضت عليها كدولة خاسرة فى الحرب العالمية الثانية

هذا التحول الياباني، فى حال نجاحه، سيكون له آثار كبيرة على منطقة المحيطين الهندى والهادئ، فضلا عن النظام الدولى ككل؛ حيث تشير التحولات الأخيرة فى العقيدة الدفاعية اليابانية، والتى أعلن عنها رئيس الوزراء اليابانى «فوميو كيشيدا» فى منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022، إلى استعدادها اتخاذ خطوات تتناسب مع موقعها الاستراتيجى، ومصالحها الإقليمية، وقدراتها الاقتصادية، لا سيما كونها ثالث أكبر اقتصاد عالمى، فضلا عن نيتها إقحام نفسها فى قضايا جيوسياسية قد تتجاوز مصالحها الدفاعية الضيقة، والانغماس بشكل أعمق فى شئون الأمن العالمى.

***

باختصار، انصب تركيز القرارات الدفاعية الأخيرة بالأساس على تعزيز قدرة اليابان على الردع وصد أى هجوم محتمل، والتأكد من جاهزية القوات اليابانية على الهجوم فى حالة اندلاع صراع. وعلى هذا المنوال، وعد رئيس الوزراء اليابانى بمضاعفة ميزانية اليابان العسكرية، لتصل إلى نسبة 2% من الناتج القومى الإجمالى بدلا من 1% التى كانت مخصصة فى العقود الأربعة الماضية، كما أعلن عن استراتيجية اليابان الشاملة التى تضم ثلاث وثائق يتحدد على إثرها التوسع العسكرى المقبل لليابان، وتتضمن الآتي:

أولاً؛ «استراتيجية الأمن القومى» والتى تحدد التهديدات التى تواجه البلاد وتضع الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية فى سبيل مواجهتها، وتركز بشكل رئيس على الصين وروسيا وكوريا الشمالية كمصدر رئيس للتهديدات؛

ثانياً؛ «خطة الدفاع القومى» التى تحدد التعزيزات العسكرية التى تحتاجها قوات الدفاع الذاتى اليابانية ومدتها عشر سنوات؛

ثالثاً وأخيراً؛ «خطة إنفاق» على مدى الخمس سنوات المقبلة تحدد ما يقرب من 320 مليار دولار لشراء ما تحتاجه عملية تنفيذ خطة الدفاع، الأمر الذى يعكس تحرر اليابان من إرث الحرب العالمية الثانية ويجعلها ثالث أكبر منفق على الدفاع فى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

***

ما زال المجتمع اليابانى الذى تجذرت فيه الثقافة السلمية غير متقبل للشركات المصنعة للأسلحة، ما يخلق ترددا بين هذه الشركات وخوفا من تشويه سمعتها ووصفها بـ«تجار الموت»

أثار الموقف الاستراتيجى الجديد لليابان قليلا من القلق وكلمات الإدانة؛ اعترضت الصين على الوثائق اليابانية الجديدة متهمة طوكيو بإثارة التوترات الإقليمية، وبالرغم من هذا شهدت الأسابيع الأخيرة انعقاد أول محادثات أمنية رسمية بين الجانبين منذ أربع سنوات فى محاولة لتحقيق الاستقرار فى العلاقات بينهما.

أما كوريا الجنوبية التى عانت من أهوال الاستعمار اليابانى، فلم تبد اعتراضا على تحركات اليابان الأخيرة، ورأت أنها مفهومة فى ضوء التهديدات التى تفرضها كوريا الشمالية، كما أعرب الجانبان عن اهتمامهما للتوصل إلى اتفاقية لتبادل المعلومات الاستخباراتية، واتفقا على إجراء مناورات دفاعية صاروخية ثلاثية مع الولايات المتحدة الأمريكية فى وقت لاحق من هذا العام. كما وقعت اليابان أخيرا اتفاقية مع الفلبين تسمح لقوات الدفاع الذاتى اليابانية بالعمل على أراضيها فيما يخص المساعدات الإنسانية وحالات الطوارئ المتعلقة بالكوارث الطبيعية، كما يخطط البلدان لتحديث الاتفاقية لتشمل تدريبا عسكريا مشتركا فى المستقبل. ومن ثمَّ، فإن عودة تسلح اليابان لم تعد تلقى اعتراضا كما ذى قبل.

***

لكن، هذه الخطة اليابانية الطموحة يقابلها عدد من التحديات، يتمثل أبرزها فى استمرار حاجة اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عن نفسها ضد أى هجوم محتمل؛ حيث يتطلب أى سيناريو لشن ضربات إلى تنسيق استخباراتى مع الولايات المتحدة الأمريكية، وقيام الأخيرة بمشاركة مزيد من المعلومات مع طوكيو. ولكن، ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تتخوف من تسرب المعلومات التى تتبادلها مع اليابان ولا تثق فى أنظمتها فى مجال الأمن السيبرانى. إلى جانب هذا تتعنت اليابان، بسبب بعض العوائق البيروقراطية، فى مشاركة معلوماتها الحساسة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
علاوة على هذا، سيتعين إعادة النظر فى إنفاق اليابان الذى يبلغ نحو 2 مليار دولار سنويا لدعم الوجود العسكرى الأمريكى فى البلاد، الأمر الذى يعد استمرارا لحقبة زمنية أخرى، ولا يخلق شراكة متساوية بين الجانبين، كما يعرقل خطط اليابان الطموحة لزيادة إنفاقها الدفاعى والاستثمار فى قدراتها العسكرية الجديدة، وتحقيق التطور الاستراتيجى الأهم فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ منذ عقود.. ويبقى أن نرى هل تقوم الولايات المتحدة بضم اليابان إلى حلف «أوكوس» بمشاركة أستراليا والمملكة المتحدة، وإمدادها بغواصات تعمل بالطاقة النووية، الأمر الذى سيكون له حتما انعكاسات كبيرة على المنطقة؟

***

تعزز التحولات الأخيرة فى سياسة اليابان الدفاعية من التوقعات حول عودة اليابان كقوة عظمى وفاعل رئيس فى المنطقة، ولكن الأسباب وراء اتخاذ مثل هذه الخطوات تثير بعضا من الحيرة

تجدر الإشارة إلى بعض المعوقات التى تواجه صناعة الدفاع اليابانية، والتى يأتى فى أولها اعتماد اليابان إلى حد كبير على الموردين الأجانب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، علما بأن المنتجات الأجنبية ترافقها العديد من القيود، لا سيما المتعلقة بقطع الغيار والصيانة والإصلاح؛ حيث إنه بموجب الاتفاقيات الحالية لا تستطيع اليابان استبدال قطع غيار المعدات التى اشترتها من الخارج ولا يمكنها إجراء إصلاحات طفيفة ما لم يُصرح لها بخلاف ذلك من الدولة أو الشركة الموردة، وفى أوقات الحروب ستكون هذه العملية حتما بطيئة ومرهقة. ثانيا، تعتمد اليابان على القطاع الخاص فى التصنيع الدفاعى، وبالرغم من أن هذا النموذج يشجع على الابتكار ويحول عبء المخاطر بعيدا عن الحكومة، فإن صناعة الدفاع تمثل نسبة صغيرة من إجمالى أعمال الشركات الصناعية الكبرى ونحو 4% فقط من مبيعاتها، كما تشير التقديرات إلى خروج أكثر من 100 شركة من قطاع الدفاع اليابانى، الأمر الذى يهدد بخسارة اليابان لقدراتها الإنتاجية على المدى القصير فضلا عن الخبرة اللازمة لتحقيق النمو على المدى الطويل. ثالثا، وهى نقطة مرتبطة بسابقتها، سيتوقف نجاح اليابان على المدى الطويل على قدرتها على صنع معداتها الخاصة وبيعها للدول الأخرى والتنافس فى سوق الأسلحة العالمية؛ حيث يؤدى زيادة الإنتاج إلى ارتفاع هوامش الربح وضمان استدامة صناعة الدفاع اليابانية. وأخيرا، ما زال المجتمع اليابانى الذى تجذرت فيه الثقافة السلمية غير متقبل للشركات المصنعة للأسلحة، ما يخلق ترددا بين هذه الشركات وخوفا من تشويه سمعتها ووصفها بـ«تجار الموت».

إقرأ على موقع 180  الهبة الفلسطينية المتدحرجة وتأثيرها على فرص تشكيل حكومة إسرائيلية

***

تعزز التحولات الأخيرة فى سياسة اليابان الدفاعية من التوقعات حول عودة اليابان كقوة عظمى وفاعل رئيس فى المنطقة، ولكن الأسباب وراء اتخاذ مثل هذه الخطوات تثير بعضا من الحيرة؛ فقد تكون نتاج رغبة واشنطن فى تقليل اعتماد طوكيو عليها كضامن لأمنها القومى، أو ربما تكون نتاج تراجع ثقة اليابان فى الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة انشغالها بالأزمة الروسية الأوكرانية، أو مخافة من عدم قدرة واشنطن على حماية أمن المنطقة والالتزام بتعهداتها حال تعرضت اليابان أو تايوان أو أحد حلفائها أو المناطق والممرات الحيوية فى المنطقة لأى هجوم أو محاولات حقيقة لإعادة تشكيل البيئة الأمنية فى الإقليم. ويبقى أن نرى كيف يمكن لليابان تنفيذ تلك الاستراتيجية على أرض الواقع، لا سيما فى حال شنت الصين هجوما على تايوان أو تحولت الاستفزازات الكورية الشمالية إلى مواجهات حقيقية.

(*) بالتزامن مع “الشروق

Print Friendly, PDF & Email
إبتهال أحمد

باحثة مصرية في الشؤون الدولية

Download Best WordPress Themes Free Download
Download Best WordPress Themes Free Download
Premium WordPress Themes Download
Download Nulled WordPress Themes
free download udemy course
إقرأ على موقع 180  عاموس يادلين يقرأ خطاب نصرالله: ثقة عالية بضعف إسرائيل!