كتاب “شيرين أبو عاقلة” عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Avatar18011/05/2023
في صباح الحادي عشر من أيار/مايو 2022، سقطت المراسلة في قناة "الجزيرة" الصحافية شيرين أبو عاقلة شهيدة، برصاص جنود الإحتلال الإسرائيلي، أثناء تغطيتها اقتحام جيش الإحتلال لمخيم جنين. مرت سنة على هذه الجريمة، ولم تحاكم "إسرائيل" جندياً واحداً، برغم إعترافها مواربة عن وجود احتمال قوي بأن يكون أحد جنودها هو المسؤول عن استشهاد شيرين.

في تقديمه لكتاب “إستشهاد شيرين أبو عاقلة/ سجل توثيقي”، يقول مدير عام مؤسسة الدراسات الفلسطينية الكاتب والباحث الفلسطيني خالد فرّاج إن هذا السجل التوثيقي “محاولة متواضعة لتوثيق ملابسات وظروف استشهاد شيرين أبو عاقلة تكريماً لها وتخليداً لذكراها.

يرصد الكتاب الفترة التي سبقت الاغتيال، من التصعيد الإسرائيلي الواسع في جميع مناطق الضفة الغربية، وصولاً إلى التصعيد والتحريض الكبير اللذين قامت بهما إسرائيل في مخيم جنين في تلك الفترة، والعمليات الفلسطينية في العديد من المناطق في الضفة الغربية وفي المدن الإسرائيلية. كما يرصد لحظة الاغتيال وما تبعها من ردات فعل دولية وإقليمية وعربية وفلسطينية. ويعرض الرواية الإسرائيلية المتخبطة منذ اللحظة الأولى، ويوثق الاعتداء الوحشي على جنازة شيرين، وما تلاها من ردات فعل غاضبة.

ويتضمن الكتاب بيانات ومواقف للمنظمات الحقوقية الدولية المطالبة بإجراء تحقيق نزيه في الاغتيال وفي الاعتداء على الجنازة، بالإضافة إلى توثيق نتائج التحقيقات التي أجرتها كبرى وسائل الإعلام، وأيضاً تحقيق الشرطة الإسرائيلية في الاعتداء على الجنازة في القدس، ونتائج التحقيق الأميركي في 4 تموز/يوليو 2022.

وفي الكتاب أيضاً مواقف وبيانات العائلة وقناة “الجزيرة” الإخبارية حيث كانت تعمل الشهيدة شيرين أبو عاقلة، بالإضافة إلى رصد النشاطات والفعاليات التكريمية التي أقيمت للشهيدة شيرين في مختلف أنحاء العالم.

على أمل أن يشكل هذا الملف خطوة صغيرة على درب كشف الحقيقة وإعلانها وتحقيق العدالة لشيرين، وأن يكون بمثابة مقدمة لتحقيق العدالة لعشرات بل مئات الشهداء في فلسطين”.

Print Friendly, PDF & Email
إقرأ على موقع 180  اليمين المتطرف يقود إسرائيل نحو الهاوية
Avatar

Download Premium WordPress Themes Free
Download Premium WordPress Themes Free
Download WordPress Themes
Free Download WordPress Themes
online free course
إقرأ على موقع 180  جدعون ليفي: رفض إسرائيل "تحرير 1500 أسير فلسطيني" سيزيد كوارثها