مع الذكاء الإصطناعي.. أصبح المحاربون مجرد آلات!

كما قلّلت الثورة الصناعية من الحاجة إلى عمال، فإن ثورة الذكاء الاصطناعى ستجعل البشر أقل ميلا للتضحية بأرواحهم من أجل سلطة سياسية معينة. فى ضوء ذلك، نشر موقع Project Syndicate مقالا للكاتب هارولد جيمس، يقول فيه إن الحياة الصناعية وثورة تكنولوجيا المعلومات جعلت السكان غير مؤهلين لا نفسيا ولا جسديا لشن الحروب، مما دفع بالجيوش إلى الاستعانة بتقنيات حديثة كبديل عن البشر مثل الطائرات بدون طيار.
“خلال الثورة الصناعية فى القرن التاسع عشر، حلت الطاقة الميكانيكية ــ التى يغذيها فى الغالب حرق الكربون ــ محل القوة البشرية والحيوانية كمصدر للطاقة لاستخدامها فى إنتاج السلع الصناعية والاستهلاكية. ومع تقدم هذه الثورة فى القرن العشرين، اقتصر العمل البدنى الشاق على مجموعة ضئيلة من المهن.
تمثل ثورة تكنولوجيا المعلومات خطوة أخرى إلى الأمام فى هذه التنمية البشرية. ونظرا لتولى الآلات المزيد من المهام المعرفية، تشرف أجهزة الكمبيوتر الآن على الروبوتات التى تقوم بالعمل البدنى. وفى ظل التخلص من العمل الذهنى (مثل العمليات الحسابية المعقدة التى اعتاد العاملون فى المحلات التجارية على أدائها)، استمر نفس النمط القديم، حيث توقف العديد من الأشخاص عن استخدام تفكيرهم فى العمل وكرسوا هذه الطاقات لحل ألغاز الكلمات المتقاطعة أو لعبة «السودوكو» أو لعبة الكلمات على الإنترنت «ووردل».
وتذهب ثورة اليوم إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، لأنها تؤثر على كيفية تعريف العمل الجماعى. وربما يكون هذا التطور أوضح فى المجال العسكرى، لكنه له أيضا انعكاسات على المشاركة السياسية وحتى على فهمنا للسلطة الشرعية.
فقد شهد القرن الـ20 أشد الحروب تدميرا فى تاريخ البشرية، والتى أنتجت بدورها دافعا جديدا لإضفاء النمط الديمقراطى. ونظرا إلى أن الجنود وعائلاتهم كانوا بحاجة إلى مكافأة على تضحياتهم، فقد أدت كلتا الحربين العالميتين إلى تمديد الامتياز. ترى الليبرالية السياسية الكلاسيكية أنه لا ينبغى أن يتوقع من الناس التضحية بأرواحهم من أجل كيان سياسى معين ما لم يكن لديهم رأى فى هذه المسألة.
ومع ذلك، توفر التكنولوجيا وسيلة فعالة لتجاوز هذه العملية. وفى مختلف أنحاء العالم، لم يعد من المتوقع بشكل متزايد أن يتعرض سكان المناطق الحضرية المتعلمين للجوانب الصارمة للشئون الإنسانية. فى حالة روسيا، اعتمد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على مجموعات المرتزقة شبه المستقلة، وسكان المناطق النائية، بل وحتى السجناء لشن حربه فى أوكرانيا، لأنه يعلم أن سكان موسكو وسانت بطرسبرج غير مناسبين جسديا والأهم من ذلك نفسيا لهذه المهمة.
هذه ليست مشكلة جديدة بطبيعة الحال. فقبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان القادة العسكريون فى الدول الأوروبية الكبرى قلقين بشأن كيفية حشد جيوش كبيرة، بالنظر إلى أن الحياة الصناعية الحديثة جعلت العديد من المجندين غير مناسبين جسديا للخدمة العسكرية. واليوم، لا يزال المخططون العسكريون يشاركون نفس المخاوف.
فى العام 2017، قدّرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن 71٪ من الشباب الأمريكى (الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما) غير مؤهلين للخدمة، ومنذ ذلك الحين ارتفع هذا المعدل إلى 77٪. ومع ذلك، يتمتع البنتاجون بتقنيات لم يكن من الممكن أن تتخيلها الأجيال السابقة. يتم شن الحرب من قبل الأجهزة الحديثة والمتطورة ــ مثل الطائرات بدون طيار «الدرون» ــ تماما كما كانت الأعمال الصناعية والكتابية فى العصور السابقة.
تماما كما نجحت الثورة الصناعية فى تقليص الحاجة إلى العمال الفعليين، فإن ثورة الذكاء الاصطناعى تجعل البشر غير مؤهلين فى المجال العسكرى. إذ مثل العمال من قبلهم، أصبح المحاربون مجرد آلات
يمكن فهم العواقب السياسية لأتمتة الحرب بمجرد النظر فى كيفية تغير المجتمع بشكل عام فى العصر الحديث. فى مجتمع القرون الوسطى، كان البشر ينقسمون عموما إلى ثلاث فئات: الخطباء الدينيون، والمحاربون، والعاملون، أولئك الذين خطبوا أو صلوا (رجال الدين)، أولئك الذين حاربوا (الطبقة الأرستقراطية)، والبقية الذين قاموا بالفعل ببعض «الأعمال» فى شكل عمل يدوى.
وبسبب قدرتهم القتالية، تمكنت الطبقة الأرستقراطية فى الأصل من المطالبة بسلطة سياسية هائلة. لكن بعد أن توقفوا عن القتال وتقاعدوا، تلاشت شرعية حكمهم. ومع ظهور الجيوش الضخمة عقب الثورة الفرنسية، تم إضفاء الطابع الديمقراطى على الحرب، وكذلك الحال بالنسبة للسياسة. ولكن الآن بعد أن تم استخدام التكنولوجيا فى خوض الحرب، بدأ الناس يفقدون القوة من جديد.
ماذا سيكون مصير الفئات الاجتماعية المتبقية؟ تماما كما نجحت الثورة الصناعية فى تقليص الحاجة إلى العمال الفعليين، فإن ثورة الذكاء الاصطناعى تجعل البشر غير مؤهلين فى المجال العسكرى. إذ مثل العمال من قبلهم، أصبح المحاربون مجرد آلات.
هل هم أيضا عرضة لتأثير التكنولوجيا الزاحف والدمار الوجودى فى نهاية المطاف الذى تسببه التكنولوجيا؟ وخوفا من ذلك، يدعو بعض النقاد وقادة التكنولوجيا إلى «وقف مؤقت» لتطوير الذكاء الاصطناعى. لكن تطور التكنولوجيا لم يتوقف أبدا بسبب رغبات بعض الناس”.
(*) بالتزامن مع “الشروق“؛ النص الأصلي في بروجيكت سانديكيت.
Print Friendly, PDF & Email
إقرأ على موقع 180  من ربح المناظرة: هاريس أم بنس؟
Download Best WordPress Themes Free Download
Download WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
free download udemy course
إقرأ على موقع 180  رحيل خدام: إسدالُ ستارِة معادلة "الوصل" بين لبنان وسوريا