رسائل روسية إلى طالبان

سيطرت حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول بسهولة كبيرة بعدما غادرها الرئيس أشرف غاني الذي كان قد إنتخب لرئاسة البلاد مرّتين خلفاً لحامد كرزاي، وقال أنّ مغادرته جاءت "حقناً للدماء".

لم تنتظر حركة طالبان لحظة الإنسحاب الأمريكي. خلال الأشهر الأربعة الماضية وتزامناً مع إعلان انسحاب القوات الأمريكية، كانت تزحف بسرعة كبيرة على مواقع الحكومة الأفغانية، وعشيّة دخولها إلى كابول كانت قد استولت على  مدينة  قندهار ثاني أكبرالمدن الأفغانية وزرنج عاصمة ولاية نيمروز ومحافظة قندوز التي يربطها جسرٌ للصداقة بطاجيكستان المجاورة (على بعد 65 كلم).

وكان مجرّد تقدّم طالبان وتوغّلها في العمق الأفغاني حتى قبل وصولها إلى العاصمة كابول يقلق روسيا لاعتبارات كثيرة، فالتدخّل السوفياتي في أفغانستان والذي استمرّ نحو عقد كامل (1979 – 1989) قاد إلى فشل ذريع واضطرّت موسكو في عهد ميخائيل غورباتشوف أن تنسحب مهزومة مثلما هو الإحتلال الأمريكي الذي استمرّ عقدين من الزمن (2001 – 2021). يضاف إلى ذلك أن نجاح طالبان قد ينعكس على إنعاش التيارات الإسلامية المتعصّبة والمتطرّفة لدى جيران روسيا، خصوصاً تلك التي تربطها بها حدوداً مشتركة مثل طاجيكستان المتاخمة لها وهي من الجمهوريات السوفيتية السابقة والتي ما تزال على علاقة وطيدة مع موسكو.

لهذه الأسباب زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو طاجيكستان وأعقب زيارته تنفيذ مناورات مشتركة على مقربة من الحدود الأفغانية. كما استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إمام علي رحمن رئيس طاجيكستان وقبله صدير جباروف رئيس قيرغيزستان الذي عبّر عن اهتمام قيرغيزيا بالتعاون مع روسيا لضمان الأمن الإقليمي، بما فيه في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظومة كومنولث البلدان السوفيتية السابقة، ومنظمة شنغهاي للتعاون “وأبدت موسكو استعدادها لدعم قيرغيزستان لتجاوز العقبات الإنسانية للنزاع الحدودي بينها وبين طاجيكستان”.

وشملت الإتصالات الروسية أوزبكستان حيث زار رئيس أركان قواتها المسلّحة شهرت هالمحدوف موسكو وأجرى مباحثات مع نظيره الروسي فاليري غيراسيموف، وجرى الحديث عن خطط مشتركة مع أوزبكستان وطاجيكستان بهدف الردّ على تزايد حدّة التوتر في المنطقة والتحذير من تردّي الأوضاع الأمنية في أفغانستان لضمان أمن دول آسيا الوسطى. ومن المحتمل إجراء مناورات مشتركة في الخريف المقبل بمشاركة مجموعة شنغهاي التي تضمّ الصين إلى جانب روسيا وبلدان آسيا الوسطى حيث يتعاظم القلق بشأن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة من تطوّر الأوضاع الأفغانية على حلفاء روسيا الآسيويين.

تراقب روسيا عن كثب كل ما يجري، كما تواصل اتصالاتها النشطة مع زعماء دول آسيا الوسطى، إضافة إلى بكين التي يشغلها هي الأخرى هيمنة طالبان على أفغانستان ومحاولات تمدّدها بعد الإنسحاب الأمريكي وتصاعد نفوذ القوى الإسلامية المتعصّبة والمتطرّفة

وأعلنت روسيا صراحة في صحافتها أن هدفها هو “حماية الحلفاء من التهديدات العسكرية من جهة الجنوب” (أفغانستان) وهزيمة التجمّعات المسلّحة غير الشرعية”. وكانت طالبان قد تقدّمت باتجاه حدود طاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم حيث اضطرّت القوات الرسمية الأفغانية إلى الفرار بحثاً عن الأمان في ما وراء حدود هذه الجمهوريات، واضطرّت هذه الجمهوريات إلى إغلاق حدودها مع أفغانستان.

وكانت روسيا قد أكّدت أنها ستردّ على محاولة غزو لأراضي طاجيكستان بالتعاون مع قواتها في قاعدتها العسكرية رقم 201 الموجودة في المنطقة منذ الحقبة السوفياتية والمستمرّة إلى الآن. وكان الرئيس الروسي خلال مقابلته لإمام علي رحمن (مايو/ أيار المنصرم) قد أكّد على مساعدة حكومات الجمهوريات الوسطى في حماية أمنها من التهديدات الخارجية والداخلية.

والتعبير الأخير (الداخلية) هو عبارة عن تحذير ممّا سمّي بالثورات الملوّنة التي استهدفت عدداً من البلدان ومنها قيرغيزستان التي عاشت إرهاصات ما سمي “ثورة السوسن” عام 2005، علماً بأن موسكو تملك قاعدتين عسكريتين في طاجيكستان وقيرغيزستان، ويمكن استخدامهما ضدّ أي عدوان محتمل من جانب طالبان، والأمر لا يتعلّق بالحلفاء فقط، بل يشمل أمن ومصالح روسيا، وخشيتها من امتدادات إسلامية وسط مسلميها الذين يزيد عددهم على 20 مليون مسلم لهم ارتباطات وطيدة مع مسلمي آسيا الوسطى والجمهوريات السوفيتية السابقة وعموم المسلمين.

وترسل روسيا إلى المناورات في طاجيكستان أربع قاذفات بعيدة المدى فوق الصوتية إلى حدود أفغانستان، وهدفها كما تقول التدريب على شن غارات على معسكرات خفية ومستودعات ذخيرة لمقاتلين مفترضين. ولعلّ مثل هذا الإعلان هو رسالة روسية صريحة وواضحة إلى طالبان، وذلك بإعلانها عن إسناد قاذفاتها من مقاتلين لطائرات ميغ روسية طراز -29 تابعين لسلاح الجو الأوزبكي.

الجدير بالذكر أنه تمّ تشكيل قوات الإنتشار السريع الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بتعداد 18 ألف جندي، وكل ذلك يجري في إطار قلق الكرملين إزاء التطورات الأخيرة في أفغانستان، حيث تراقب روسيا عن كثب كل ما يجري، كما تواصل اتصالاتها النشطة مع زعماء دول آسيا الوسطى، إضافة إلى بكين التي يشغلها هي الأخرى هيمنة طالبان على أفغانستان ومحاولات تمدّدها بعد الإنسحاب الأمريكي وتصاعد نفوذ القوى الإسلامية المتعصّبة والمتطرّفة، فهي تخشى مثل روسيا امتداد ذلك إليها، خصوصاً وأن ثمّة إنتقادات توجّه إليها بخصوص تعاملها مع المسلمين الصينيين.

إقرأ على موقع 180  نحن كائنات جميلة.. ويلزم أن نكون أشراراً

Print Friendly, PDF & Email
عبد الحسين شعبان

أكاديمي، باحث ومفكر عراقي

Download Best WordPress Themes Free Download
Download Best WordPress Themes Free Download
Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes
download udemy paid course for free
إقرأ على موقع 180  ثنائية الحكم في السودان.. شراكة وتوازن