ألغام “الهدنة الثانية”.. أمريكياً وإسرائيلياً وفلسطينياً

صعب الحديث عن هدنة ثانية فى الحرب على غزة، كأنها قد تعقد غدا. ويصعب استبعاد الفكرة كلها، كأنها لن تعقد أبدا. السيناريوهان ماثلان بذات القدر تحت الأفق السياسى المشتعل بالنيران على جميع جبهات الاشتباك داخل القطاع وخارجه.

هناك ما يستدعى التوصل إلى هدنة ثانية بأقرب وقت ممكن، يجرى خلالها تبادل أسرى ورهائن وإدخال مساعدات إنسانية أكبر.
وهناك بالوقت نفسه ما يدعو لتخفيض مستوى الرهانات فى التوصل إليها، حيث تتصادم الحسابات فى النظر إلى طبيعتها وحدودها وما بعدها.
وفق الرئيس الأمريكى «جو بايدن»، الذى يتبنى مشروع الهدنة الثانية، فإن المفاوضات حولها «جادة للغاية» قبل أن يعود بعد أيام ليقول: «إنها ليست قريبة.. ولكننا نضغط».
الضيق الدولى المتصاعد حاضر بقوة فى خلفية الاتصالات المعلنة وغير المعلنة فى مجلس الأمن وخارجه لوقف إطلاق النار، لكنه مقيد بحق النقض الأمريكى لأى مشروع قرار ينهى أبشع مأساة إنسانية فى العصور الحديثة.
إنه طلب وقف إطلاق نار مستدام، لا هدنة ثانية تعقبها عمليات عسكرية جديدة تسقط عشرات آلاف أخرى من الضحايا المدنيين، كأنها وقت مستقطع لمواصلة حرب الإبادة والتطهير العرقى فى غزة.
بأثر التظاهرات والاحتجاجات الواسعة فى الغرب، وداخل الولايات المتحدة نفسها، بدأ التحالف الغربى يتشقق من حول واشنطن الداعمة بصورة مطلقة لإسرائيل وعملياتها العسكرية حتى تحقق هدفيها الرئيسيين: اجتثاث «حماس» وإعادة الأسرى والرهائن بأقل كلفة ممكنة.
فيما هو لافت للإنتباه أن الدولتين الغربيتين الأكثر تماهياً مع السياسة الأمريكية، بريطانيا وألمانيا، تعلنان الآن دون مواربة دعمهما لوقف نار مستدام فى غزة من دون أن يكون عند كليهما أى تصور لليوم التالى باستثناء الكلام العام عن «حل الدولتين».

بقوة الحقائق فإن لواشنطن مصلحة رئيسية فى إتمام صفقة الهدنة الثانية لتخفيض مستوى الضغط الدولى عليها وإعادة ترتيب أوراقها وفق الحقائق المستجدة. بأى نظر فى الحقائق السياسية والعسكرية المتداخلة، أى هدنة متوقعة سوف تكون جزئية ومحدودة

أمريكياً؛ تتبنى الولايات المتحدة الكلام العام نفسه، لكنها تعمل لإطالة أمد الحرب.
فكرة «الهدنة الثانية» تدخل ضمن التصور الاستراتيجى الأمريكى لإدارة الحرب بصورة أكثر كفاءة مما أبدته إسرائيل فى حربها على غزة.
من ركائز ذلك التصور: إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى والرهائن الإسرائيليين، ووضع جدول زمنى لإنهاء العمليات العسكرية، وتبنى «الضربات النوعية طويلة المدى» لمنع عودة «حماس» إلى السلطة فى غزة بعدما ثبت أن اجتثاثها شبه مستحيل.
يدخل من ضمن ذلك التصور: تخفيض وطأة المعاناة الإنسانية على سكان القطاع، التى استفزت قطاعات واسعة من الرأى العام الأمريكى، وخفضت من فرص «بايدن» فى حصد نتائج الانتخابات الرئاسية، التى اقتربت مواعيدها.
بقوة الحقائق فإن لواشنطن مصلحة رئيسية فى إتمام صفقة الهدنة الثانية لتخفيض مستوى الضغط الدولى عليها وإعادة ترتيب أوراقها وفق الحقائق المستجدة.
بأى نظر فى الحقائق السياسية والعسكرية المتداخلة فإن أى هدنة متوقعة سوف تكون جزئية ومحدودة.
إسرائيليا؛ وقف إطلاق النار مستبعد بصورة كلية، إذ قد ينظر إليه على أنه نوع من الاعتراف بالهزيمة طالما لم تكن هناك علامة نصر واحدة.
لذلك تداعيات وحسابات جديدة تضرب أولا ــ فى تصورها لأمنها وحدود قوتها وقدرتها المتخيلة على فرض هيبة جيشها بالمنطقة، كما فرص تمدد نفوذها الإقليمى.. وتضرب ثانيا ــ فى بنيتها السياسية التى يهيمن عليها اليمين المتطرف وخسارة حكومة «بنيامين نتانياهو» أية فرصة للبقاء فى الحكم.
كما قد يعنى، وهذا ما لا تريده واشنطن أيضا، تعاظم دور «حماس» فى الحياة السياسية الفلسطينية، على ما توقعت محطة الـ«سى. إن. إن» الأمريكية الإخبارية.
تكاد تستحيل أية موافقة إسرائيلية على هدنة ثانية تتجاوز استعادة أسراها ورهائنها المحتجزين فى غزة.
«التفاوض تحت النيران».
تلك استراتيجيتها للتوصل إلى هدنة ثانية، حتى لا يكون أمام «حماس» فرصا ممكنة للتشدد فى طلباتها وشروطها.
تحت ضغوط الداخل الإسرائيلى المتصاعدة يصعب على «نتنياهو» تجاهل الملف المزعج.
يطلب صفقة تبادل كاملة للأسرى والرهائن حتى يتخفف من وطأة ذلك الملف على التماسك الداخلى حيث زادت ضغوط التظاهر والاحتجاج من أسرهم، الذين أعربوا بمواجهته على عدم الثقة فى تعهداته.
«إنها حرب نتنياهو».. «إنه لا يريد عودة أبنائنا».
هكذا ارتفعت الأصوات الاحتجاجية داخل إسرائيل، وعلى صفحات جرائدها.
وقد كان مقتل ثلاثة من جنودها بنيران صديقة تعبيرا عن فشل لا يمكن إخفاؤه وداعيا بالوقت نفسه إلى طلب وقف إطلاق النار فورا وعقد صفقة شاملة لتبادل الأسرى وفق مبدأ «الكل مقابل الكل».
ثم أكد مقتل ثلاثة جنود آخرين بنيران الجيش الإسرائيلى المخاوف والمطالب نفسها.
«أمام حماس أحد خيارين: الاستسلام أو الموت».
كان ذلك التصريح الذى أطلقه «نتنياهو» تعبيرا عن أزمته المستحكمة، فهو لا يتصور أن تنتهى الحرب دون علامة نصر، يريد تمديدها لشهور أخرى، لكن لا أحد فى العالم مستعد أن يضفى عليها أية مشروعية منتحلة بادعاء إنها دفاع عن النفس!
هو فى حاجة ماسة إلى الدعم الأمريكى المطلق، وإلا وجد نفسه وحيدا ومعزولا أمام العالم إذا ما صدر قرار أممى بوقف إطلاق النار.
أقل الأضرار بالنسبة له أن يمضى إلى هدنة ثانية محدودة بأقل خسائر ممكنة.
ملف الأسرى ليس أولوية لديه، لكنه مجبر عليه.
بالمقابل المقاومة الفلسطينية مستعدة لـ«هدنة ثانية مشروطة» تسمح بتخفيف المعاناة الإنسانية غير المحتملة عن أهالى غزة بإدخال معونات ومساعدات مستدامة يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة، وعودة النازحين بترهيب السلاح إلى مناطقهم وديارهم فى الشمال.
فلسطينيا؛ ليست هناك صفقة كاملة لتبادل الأسرى قبل وقف إطلاق نار مستدام.
حدود الصفقة واشتراطاتها جوهر التفاوض.
إذا ما خسرت المقاومة تلك الورقة الرئيسية بلا ثمن سياسى حقيقى أوسع من الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية فإن ذلك قد يفضى إلى توسع الحرب لا إيقافها، وتغول آلة القتل لا منعها.
إنه الموقف الحاكم، الذى تتمترس خلفه المقاومة الفلسطينية، التى تخشى من خسارة «ورقة الأسرى والرهائن» قبل وقف إطلاق النار فيستباح القطاع تقتيلا وترويعا كما لم يحدث حتى الآن.

إقرأ على موقع 180  النصراوي.. المرحلة النجفية من جدل إلى جدل (1)

(*) بالتزامن مع “الشروق

Print Friendly, PDF & Email
عبدالله السناوي

كاتب عربي من مصر

Free Download WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
Download WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
online free course
إقرأ على موقع 180  القوى الكبرى الراهنة والصاعدة.. فوضى أم تفاهمات ومؤسسات؟