ولادة قيصرية لنظام عالمي جديد.. من أوكرانيا

الأزمة الأوكرانية فى مشاهدها الأولى وتداعياتها تنبئ بنظام عالمى جديد.

تحت وهج النيران تتبدى حسابات استراتيجية أوسع وأخطر مما هو ظاهر على سطح الحوادث، التى انزلقت إلى مواجهات عسكرية واسعة.
بالنظر إلى طبيعة الأزمة فإنها اختبار ميدانى لحقائق جديدة تكاد أن تعلن عن نفسها، ومراجعات عند الجذور للتحالفات والآليات والقواعد الأساسية التى حكمت العلاقات الدولية لثلاثة عقود تلت انتهاء الحرب الباردة.
لم تكن أوكرانيا العنوان الرئيسى للأزمة، التى تعددت وجوهها الأمنية والاستراتيجية، بقدر ما كانت ميدانا لصراعات مفتوحة على مستقبل النظام العالمى ومراكز القوة والنفوذ فيه، حتى بدا البلد نفسه رهينة لإرادات دولية متصادمة على أرضه.
إننا أمام عملية ولادة قيصرية لنظام عالمى جديد.
بالتزامن مع قرب التوصل إلى إحياء الاتفاق النووى الإيرانى فى مباحثات فيينا فإننا أمام عملية ولادة قيصرية أخرى لنظام إقليمى جديد يوشك أن يعلن عن نفسه دون أن تكون حقائقه استبانت وتوازناته اتضحت.
أخطر ما قد يحدث أن نجد أنفسنا فى عالم مختلف دون إدراك حقائقه الجديدة فتنزلق الأقدام إلى متاهات وحقول ألغام، وأن نجد أنفسنا بالوقت نفسه أمام إقليم مختلف دون تأهب للفرص المتاحة والأخطار المحتملة.
فى تعقيدات الأزمة الأوكرانية تعارضت الحسابات والمصالح على نحو لم يكن ممكنا معه تجنب الانزلاق إلى حرب واسعة لكنها محكومة، ولا هو ممكن لأى طرف فى العالم أن يتجاهل تداعياتها على مصالحه وأمنه.
هناك أولاً ــ حسابات الأمن الروسى، فلم يكن ممكنا أن تتقبل تمركزا لـ«حلف الناتو» عند حدودها، ولا أن تنصب الصواريخ المتقدمة فيها، ولا أن تمتلك كييف قنابل نووية تكتيكية استنادا إلى الخبرة التقنية للاتحاد السوفييتى السابق ــ على ما أوضح «فلاديمير بوتين» فى آخر خطاب عام قبل بدء العمليات العسكرية.

إسرائيل علاقاتها تاريخية واستراتيجية ممتدة مع الغرب ونوافذها مفتوحة على التفاهم مع موسكو بملفات عديدة أهمها الملف السورى، لكنها تعرضت لصدمة غير متوقعة عندما أشارت إلى معارضتها ضم أراضى دولة أخرى بقوة السلاح

فى ذلك الخطاب، تحدث بوتين بإسهاب عن الخديعة التى تعرضت لها بلاده منذ عام (1990) حيث «وعدنا عندما كانت قضية الوحدة الألمانية قيد المناقشة أنه لن يكون هناك تمدد للناتو، وأن تمركزه العسكرى لن يتغير بمقدار بوصة واحدة شرقا».
وفق «بوتين» فقد تنكر الغرب لكل الوعود والضمانات التى قطعها على نفسه.
هناك ـ ثانياً ـ الحساب الاستراتيجى الأمريكى ودواعيه فى الإبقاء على مقومات النظام العالمى المتهالك.
أثارت واشنطن مخاوف، بعضها له أساس، وحاولت أن تُرمّم تصدع التحالف الغربى بالدعايات التى إتخذت شكلا هستيريا ضد الغزو المحتمل دون أن تفعل شيئا لتطمين الروس وفق الاتفاقيات الموقعة.
لا فاوضت بجدية ولا امتلكت أية استراتيجية شبه متماسكة.
اكتفت بسلاح العقوبات دون أفق، فإذا ما تمكنت روسيا من التغلب على تلك العقوبات فإن هزيمة أمريكا سوف تكون أوجع مما حدث فى أفغانستان.
بصورة أو أخرى فإن سؤال مستقبل القوة الأمريكية سوف يطرح نفسه على كل سجال سياسى واستراتيجى.
وهناك ـ ثالثاً ـ حسابات الأمن الأوروبى، حيث يميل القادة الأوروبيون بما يشبه الإقرار الجماعى إلى أنه يتقرر فى أوكرانيا.
قد ينظر إلى هذا الإدراك على أنه مبالغة دعائية فى الحشد والتعبئة وراء قائد الأوركسترا الأمريكى.
هذا جانب من الحقيقة وليس الحقيقة كلها.
التساؤلات الكبرى سوف تطرح نفسها إثر صمت المدافع.
ما مفهوم الأمن الأوروبى؟ من العدو فى عالم متغير؟ وهل يمكن التعويل على «حلف الناتو» فى حفظ أمن القارة أم أن زمنه انقضى وحان وقت البحث فى منظومة أمنية بعيدا عن الولايات المتحدة ــ على ما اقترح الرئيس الفرنسى «إيمانويل ماكرون» ذات مرة؟
وهناك ــ رابعاً ــ تساؤلات أخرى على ذات القدر من الخطورة تخص الصين، بمواردها الاقتصادية وطاقتها العسكرية، أهمها: متى تعلن بناء تحالف سياسى واقتصادى وعسكرى مع الدب الروسى يناهض حلف الناتو؟
وإذا ما نجحت روسيا فى حسم جولة أوكرانيا بالنقاط وصمدت للعقوبات الاقتصادية التى توصف بالقاسية وغير المسبوقة، وهذا مرجح إلى حد كبير، من غير المستبعد أن تتخذ الصين منحى مماثلا بضم تايوان إلى وطنها الأم بعملية عسكرية خاطفة تضع جميع الأطراف أمام الأمر الواقع.

إيران اصطفت مع حليفها الروسى، برهان أن تكون طرفا مستقبليا فى التحالف المتوقع بين موسكو وبكين، لكنها خفّفت من حدة الاندفاع خشية أن يفسد التوصل إلى تفاهمات أخيرة مع الولايات المتحدة فى مباحثات فيينا

حقائق التاريخ معها وموازين القوة فى صالحها، والغرب المتصدع لن يفعل أكثر مما فعل فى الأزمة الأوكرانية.
هذا هاجس أمنى استراتيجى فى الصراع على المستقبل، احتمال قائم، لكنه ليس حتميا أن يفكر الصينيون على هذا النحو.
الصين لم تحسم أمرها بعد فى بناء تحالف استراتيجى اقتصادى وعسكرى مع روسيا.
على طريقتها تأخذ وقتها فى التفكير والتدبر وحساب الكلفة، لديها أولوياتها المعلنة ويصعب عليها تغيير الدفة.
«تتفهم الأسباب الروسية» فى الأزمة الأوكرانية لكنها تؤكد احترامها بالوقت نفسه لـ«سيادة الدول».
المعنى أن فكرة التحالف الصينى الروسى سوف تأخذ وقتا طويلا قبل أن تقف على أرض.
وهناك ــ خامساً ــ القضايا الأمنية والاستراتيجية التى قد تطرح نفسها على أزمات الإقليم، احتمالات تفاقمها وفرص تسويتها.
باستثناء ثلاثة لاعبين إقليميين أساسيين، تركيا وإيران وإسرائيل، مالت أغلب دول الإقليم إلى تجنب إبداء آراء قاطعة، أو الاكتفاء بعبارات دبلوماسية عامة انتظارا لما قد تأتى به الحوادث.
بحكم عضويتها فى «حلف الناتو» اصطفت تركيا معه، تبنت مقولاته ومواقفه، لكنها حاولت بالوقت نفسه لعب دور الوسيط مع روسيا عبر قناة اتصال رئاسية خشية أن تتضرر مصالحها فى ملفى ليبيا وسوريا إذا ما ارتفع سقف الصدام.
إيران اصطفت مع حليفها الروسى، برهان أن تكون طرفا مستقبليا فى التحالف المتوقع بين موسكو وبكين، لكنها خفّفت من حدة الاندفاع خشية أن يفسد التوصل إلى تفاهمات أخيرة مع الولايات المتحدة فى مباحثات فيينا.
وإسرائيل مكانها معروف مسبقا، علاقاتها تاريخية واستراتيجية ممتدة مع الغرب ونوافذها مفتوحة على التفاهم مع موسكو بملفات عديدة أهمها الملف السورى، لكنها تعرضت لصدمة غير متوقعة عندما أشارت إلى معارضتها ضم أراضى دولة أخرى بقوة السلاح.
لم يتورع الروس عن تذكيرهم بـ«الجولان» السورى المحتل!
الحسابات المتعارضة تتفاعل فى العالم والإقليم، الآن وفى المستقبل، تستكشف الحقائق الجديدة، وتحاول أن تتمركز بقدر ما تستطيع قبل أن تداهمها عواصف المتغيرات.

إقرأ على موقع 180  ليبيا... "مبادرات" معلقة على صراع المصالح الكبرى

(*) بالتزامن مع “الشروق

Print Friendly, PDF & Email
عبدالله السناوي

كاتب عربي من مصر

Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Download Premium WordPress Themes Free
free download udemy course
إقرأ على موقع 180  بوتين وأردوغان في أوكرانيا.. وبينهما "بيرقدار"!