August 2023 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
67-1536x1165-1.jpg

ليت (أسماء) تعرف أن أباها صعد/ لم يمت/ هل يموت الذي كان يحيا/ كأن الحياة أبد/ وكأن الشراب نفد/ وكأن البنات الجميلات يمشين فوق الزبد/ عاش منتصباً، بينما ينحني القلب يبحث عما فقد (أمل دنقل).

فؤاد-بطرس.jpg

يكاد يكون من المستحيل أن يُكتب عن الربع الأخير من القرن العشرين والعقدين الأولين من القرن الواحد والعشرين من دون أن تكون صحيفة "السفير" مرجعاً في طليعة المراجع التي رافقت بمهنية رفيعة وقائع وأحداث أربعة عقود من تاريخ لبنان والعرب والعالم.

خاتمي.jpg

كثيرة هي زيارات الأستاذ طلال سلمان إلى طهران، في مرحلة ما بعد إنتصار ثورتها الإسلامية في العام 1979. وحتماً ندر أن يزور مسؤول إيراني بيروت، إلا وتكون أولى إطلالاته الإعلامية عبر منبر صحيفة "السفير" البيروتية العريقة.

T.Salman_9.jpg

هلْ بلغ به الأسى أقصاه، حتى يستجمع كل أحزانه، ويُغادر مُتسلِّلاً إلى تلك القصيدة التي رعى تشكلها، خلال عقود، بأوزان "فاعلين" بكل "المفاعيل" وليكون فيها تفعيلة أخرى… خالدة وفوّاحة بنسائم الأمل؟

ملاك.jpg

"حبي الحياة.. حتى تحبك".. قال لي الأستاذ طلال سلمان هذه الجملة يوماً، لم أعد أتذكر السياق، لكنني أتذكر هذه الجملة كثيراً. أنا التي كانت تربطني علاقة خاصة بالكلمات، حين علمت بوفاة الاستاذ طلال، تخيل لي فجأة هذا المشهد "جعلني ألتقط الكلمات وأحبها".. وكأن الكلمات متناثرة في جميع الأرجاء وفي جميع الزوايا وساعدني هو في أن ألتقطها بين يدي، أكمشها وأحبها.

T.Salaman_Mouhana-1280x840.jpg

لم أكن أنتظر هذه اللحظة لأرثيَك، فأنت أبلغ مني لغة وتعبيراً. ولم يكن ينقصني هذا الحزن كي أبكي ملء عينيّ، فكثيراً ما كنت أبكي في عينيك وتبكي في عينيّ. كذلك لم أكن أنتظر هذا الموت كي أنحني، فأنا كنت أكبر فيك وأغتني بصداقتك، وآنس برفقتك، وأسعد برؤيتك وسماع آرائك.