December 2023 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
IMG_20231223_0002.jpg

يرث العام 2024 من العام 2023 أحداثاً ونزاعات وتوترات تعيد تشكيل التوازنات في العالم. وعلى نتائجها يتوقف بقاء الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، قطباً وحيداً مهيمناً منذ أكثر من 33 عاماً، أو يدخل مرحلة انتقالية تمضي به إلى عالم متعدد الأقطاب.

state_of_israel__vasco_gargalo.jpg

صباح السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بتوقيت طهران، يرنّ هاتف أحد كبار الضباط المسؤولين عن الملف الفلسطيني في "قوة القدس" التابعة للحرس الثوري. عشرات التنبيهات في أقل من ساعة. ظنّ أن عطلا ما أصاب تطبيق إنذارات الصواريخ الإسرائيلي "تسوفار" المثبت في هاتفه. اتصال من صديق له يعمل في ذات القوة ببغداد، يمطره على الفور بوابل من الأسئلة حول ما يجري في غلاف غزة وكيف حصل ما حصل، وما هو سقف الهجوم.

IMG_7911.jpeg

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للكاتب روبي جرامر، يُقدّم فيه بعض التوقعات حيال ما سيحدث فى العام 2024، بناء على مقابلات أجريت على مدى الأسابيع والأشهر القليلة الماضية مع العشرات من صنّاع القرار، وصنّاع القوانين فى البرلمانات، وخبراء السياسة الخارجية، آملا أن تكون أغلب التوقعات خاطئة!

1YfjA.jpeg

غداة "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، تبيَّن لنا أن كمائن إشغال الجيل الجديد وصولاً إلى رميه في الزنازين الإفتراضية، لم تحجب حقيقة مشاعر هؤلاء الناس، بل بالعكس، شكّلت محاولات طمس جريمة الإبادة المتمادية على أرض غزة، حافزاً لكسر محاولات التزوير المنظمة لوعي الشعوب عبر شيطنة المقاومة الفلسطينية من جهة وإبراز صورة "إسرائيل" الحضارية من جهة ثانية!

غزة-1.jpg
Avatar18030/12/2023

يُحذّر المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، في مقالة جديدة له من وقوع إسرائيل في مصيدة إستراتيجية صعبة، كما يُحذّر من أن حرب الإستنزاف التي يخوضها الجيش الإسرائيلي على طول الجبهة الشمالية قابلة لأن تصبح حرباً مع حزب الله.

Gaza-City-bombing-aftermath-cropped.jpg

ثمة محاولة إسرائيلية لتبرئة ذمة حكومة بنيامين نتيناهو أمام الجمهور الإسرائيلي الغاضب، ولا سيما أهالي الأسرى الذين تحتجزهم فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، عبر إعطاء إشارات أن تل أبيب وافقت على تسوية ما وأن "حماس" رفضتها، وهو الأمر الذي استدعى رداً من القيادي في "حماس" أسامة حمدان بتأكيده أن الحركة متمسكة بشرط وقف العدوان، نافياً في الوقت نفسه أن تكون إسرائيل قد قدّمت أي طرح لتبادل أسرى مقابل هدنة لمدة شهر، معتبراً أن الهدف من التسريبات محاولة تخفيف الضغط الداخلي الإسرائيلي.

735112Image1.jpg

حقّق الجيش الإسرائيلي “صيداً ثميناً” عندما قصف مزرعة كان يسكنها قائد المستشارين الإيرانيين في مدينة السيدة زينب في محافظة ريف دمشق السورية اللواء رضي الموسوي الذي أمضی اكثر من عقدين من الزمن متنقلاً بين لبنان وسوريا في مهمة كانت وثيقة الصلة بعمل قائد "فيلق القدس" السابق الجنرال قاسم سليماني.

gaza-grave-1.jpg

قدّم العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة مفهوم الحرب القبيحة لجيل Z من الشباب الصغير حول العالم، وأظهرت صور الضحايا الأبرياء المدنيين، والدمار الذى طال المستشفيات والمدارس وكل المرافق الضرورية للحياة، ما تعنيه ويلات الحروب على البشر خاصة مع تجاهل الطرف الأقوى، من ناحية قوة النيران والتجهيزات، أدنى قواعد القانون الدولى وقواعد الحرب المتفق عليها دوليا.

Gulf_of_Aden_map-ar.png

استعرض القسم الأول من هذه السلسلة الشراكة المصرية ـ الفينيقية النافذة والقوية في البحر الأحمر في قرون ما قبل الميلاد، وانتهى عند طموحات الإسكندر المقدوني بالسيطرة على هذا البحر، ويستعرض القسم الثاني حضور البحر الأحمر في "العهدين" القديم والجديد وكتب التاريخ العربية الكلاسيكية منها والحديثة.

سلايدر-11.jpg

كتب المعلق الامني لصحيفة "هآرتس" يوسي ميلمان، أمس (الأربعاء) مقالاً جوهره أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وافق بعد حرب العام ٢٠١٤ على خطة للقضاء على حركة "حماس" مقابل تطبيع وسلام مع دول عربية كثيرة ولكنه سرعان ما تردد في تنفيذها. وأشار إلى أن تلك الخطة وضعت وقتما كانت إسرائيل في نظر الإقليم قوة عظمى وأن ما تحاول فعله الآن يجري وهي أضعف مما كانت في حينه.