January 2024 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
8fae0717e45a1157fdc0b27bc4a87d121b392faf.jpg
منى فرحمنى فرح31/01/2024

"الوضع في الشرق الأوسط متشابك ومتفجر.. ومفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو التعامل مع إيران". هذا ما يقوله وليم بيرنز (*) في مقال نشرته "فورين أفيرز"، خصصه لإبراز دور الـ"سي آي إيه" في بناء "قوة" أميركا على الساحة الدولية. ورأى أن الصين هي "المنافس المخيف الأول" لأميركا التي ستظل تحديات الشرق الأوسط تلاحقها، وسيكون خطأها التاريخي "إدارة ظهرها" للصراع في أوكرانيا.    

tdjv-hvfhk.png

تلتئم غداً، الخميس، قمة غير دورية للاتحاد الأوروبي لمنح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 20 مليار يورو لأربع سنوات، بالإضافة إلى مساعدات مالية بقيمة 50 مليار يورو حتى العام 2027. وتقف المجر عقبة أمام الدول الأوروبية وتخرج سلوفاكيا عن صف دول شمال الأطلسي.

CM_Taiwan-elections2_1.jpg

أثارت الانتخابات الرئاسية فى تايوان، في 13 كانون الثاني/يناير، غضب الصين لفوز لاى تشينج تى، عضو الحزب الديموقراطى التقدمى المنبوذ من الصين، إذ عرف عنه دفاعه القوى عن استقلال تايوان، مما يثير مخاوف الصين بشأن مخططات استعادة الجزيرة التايوانية إليها. وقد تناول عدد من المواقع والصحف والمجلات الأجنبية مصير التوتر بين تايبيه وبكين فى عهد لاى تشينج تى، وهل ستستطيع واشنطن السيطرة على هذا التوتر والحفاظ على أمن واستقرار المضيق؟

كاريكاتير-ناجي.jpg

تؤكد وضعية المجتمع الدولي إزاء سياسة إسرائيل التدميرية في غزة البعد المؤسف للعلاقات الدولية، حيث يمتزج التناقض والعنصرية بشكل متناغم ومنسجم. إنّ المأساة في غزة هي تجسيد صارخ لما أسماه عالم السياسة برتران بديع قبل عشر سنوات "زمن المذلولين".

نتنياهو-وغانتس.jpg
Avatar18030/01/2024

تناول الزميل في أسرة المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) برهوم جرايسي الفوائد التي يمكن أن يجنيها زعيم حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس من إستمراره عضواً في حكومة الحرب الحالية بقيادة بنيامين نتنياهو أو إستقالته منها، ليخلص إلى طرح سؤال حول وجود فرصة من عدمها لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في إسرائيل. وسنكتفي بنشر الجزء الأخير من مقالة جرايسي المطولة:

South-Africa-vrs-Israel.jpg

نَفَحت دولة جنوب أفريقيا مشكورة دفعة من "الأوكسيجين" بتقديمها دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة. هذا "الأوكسيجين" أنْعَش آمال أهل غزة ببصيص قرار يُجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية المستمرة في غزة هاشم.

حل-الدولتين.jpg

متى نلتقي بتفاؤل؟ الأحلام السياسية ماتت مراراً. كأننا بدائيون مزمنون. الحرية لعنة مباركة ومطاردة. الأوطان عاصية عن الوجود. "الدول" منصات تحكّم وتزلُّم. الحرية كفر سياسي. الشعب رعاع. التغيير عاقر والوراء أمامنا. الاستبداد عقيدة "دينو-سياسية" والسياسة قرصنة، أما السيادة فتوسّل وتسوُّل.

charge20240114B.jpg

قرار محكمة العدل الدولية، الذي صدر الأسبوع الماضي، يمنح الولايات المتحدة فرصة ذهبية للضغط على إسرائيل لكبح جماحها بالقانون، بحسب ديفيد كاي (*) الذي يرى في تحليل نشرته "فورين أفيرز" أن "كيفية استجابة دول العالم لحكم المحكمة أكثر أهمية من القرار نفسه.

التنف.jpg

يستمد خبر استهداف قاعدة أميركية في الشرق الأوسط، قيمته من مقتل ثلاثة جنود أميركيين، وهو ما يستدعي الرد من وجهة نظر الولايات المتحدة، وبالتالي يفتح الباب أمام احتمال تورط أميركي أكبر في "حروب" المنطقة. في الوقت نفسه، أظهرت الحادثة أن الولايات المتحدة تتَحَيّن فرصة إقحام الحلفاء، وفق حسابات مصالحها لا مصالح هؤلاء، في خضم مرحلة إنتقالية دولياً سمتها الأبرز تراجع الدور الأميركي وتقدم دور قوى دولية وإقليمية صاعدة.