May 2024 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
relationship-between-layla-be-ali-and-the-millionaire-forest-768x432-1.jpg

أحدثت صورة التقطها مُصوّر قناص (بابارتزي)، لرجل يقبل امرأة، قبلةً حميميةً تحت ضوء خافت في شارع خلفي مهمل بالعاصمة الفرنسية باريس، ضجة كبرى في المغرب، بعدما تم تداول ما جاء في صحيفة أسترالية نشرت الصورة، زاعمة أن الرجل الظاهر في اللقطة المسروقة هو الملياردير الأسترالي أندرو فوريست، وأما المرأة التي أعطتنا ظهرها دون ملامح وجهها، فهي الوزيرة المغربية السيدة ليلى بنعلي.

s.jpg

لا تنجح الثورة في تحقيق أهدافها المباشرة إلا نادراً. لكنها تُغيّر مجرى التاريخ. بعد ثورة العام 1968 لم يعد العالم كما كان قبلها. وبعد ثورة 2011 ليس كما قبله. بعد الأولى توسعت الحريات وخصوصاً في المركز الغربي، أما بعد الثانية فقد ازداد منسوب القمع والاستبداد. الأولى حصلت قبيل مجيء النيوليبرالية المشؤومة. الثانية جاءت بينما كانت النيوليبرالية ما تزال تتوسّع وتتعمّق.

IMG_8402.png
Avatar18031/05/2024

كتب حاييم رامون، وزير العدل الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست السابق وأحد وجوه حزب "العمل"، قبل أن ينتقل إلى حزب "كاديما"، مقالة في صحيفة "معاريف" يتهم فيه مجلس الحرب وهيئة الأركان الإسرائيليين بتضليل الرأي العام الإسرائيلي. وفي ما يلي أبرز ما جاء في مقالته الطويلة:

capitole.jpg

بعين الخبير في الشؤون الأميركية والمراقب للمشهد السياسي هناك، يسرد الكاتب والاعلامي الزميل حسين جرادي في كتابه "تذكروا هذا اليوم إلى الأبد" ( الصادر عن دار النهار، 2023)، تفاصيل يوم اقتحام الكونغرس من قبل أنصار دونالد ترامب في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.

khan.jpg

بعد أن قاربت الحرب الإسرائيلية على غزة على نهاية شهرها الثامن، أصبح الوضع "كارثياً"، بحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان. أكثر من خمسين ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود. أكثر من ثمانين ألف جريح. أكثر من مليوني نازح. نقص حاد بالمواد الغذائية والمياه النظيفة والأدوية يُنذر بالمزيد من المآسي في غزة المحاصرة.

0928942498294829482948294829482984.jpg

ما أن تنتهي الإنتخابات الرئاسية الإيرانية في آخر شهر حزيران/يونيو المقبل، حتى يحبس العالم أنفاسه، في انتظار من سيكون الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة الأميركية في الإنتخابات المقررة في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. هذه الإنتخابات هنا وهناك ميزتها أن نتائجها سيكون لها كبير الأثر على الشرق الأوسط حيث لا يتقدم أحد على اللاعبين الأميركي والإيراني.

awasat.jpg

بغض النظر عمَّا إذا كان حادث سقوط المروحية الإيرانية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين الإيرانيين، حادثاً أو اغتيالاً، "فإن وفاة رئيسي سيكون لها تأثير كبير على السياسة الإيرانية في المدى المنظور"، حسب دراسة نشرها موقع "جيوبوليتيك إنسايدر" المتخصص بالدراسات الجيوسياسية.

worid_environment_day__pete_kreiner.png

تخطّت مؤلفات د. نزار دندش في مواضيع الشعر والنثر والرواية وعلوم البيئة والإنسان العشرات، فكتب عن العلوم بلغة الإحساس الشاعري، ولطّف المادة العلمية لغير الأكاديميين، مع حرصه على حياكة مفردات واستنتاجات جوهرها الإنسان، الأمر الذي لمسناه في مؤلفه الجديد "البيئة والإنسان - من براءة البدائية إلى وحشية المدنية المُخادعة" (الدار العربية للعلوم، ناشرون 214 ص).