June 2023 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
international_discredit__adn_iglesias_toledo.jpg

قد تكون نافذة إدارة جو بايدن للتحرك تجاه إغلاق معتقل جوانتانامو قد ولت مع بدء موسم الحملة الرئاسية لعام 2024، حيث من المرجح أن يصف أعضاء الحزب الجمهورى أى جهود لإغلاق جوانتانامو بأنها تساهل مع الإرهاب. كما أن احتمال فوز دونالد ترامب، أو مرشح آخر يشاطره الرأى، يمكن أن ينهى أى جهود من هذا القبيل، كما فعل ترامب عندما كان فى البيت الأبيض بين عامى 2017 إلى 2021.

MC-1-1.jpg

شاهدت مؤخراً فيديو مضحكاً للغاية لمراسل "صحفي" مصري ممن ترسلهم صفحات "إعلامية" لا وزن لها، لكي يغطي حدثاُ لم نعرفه، وإن عرفناه سندرك مدى تفاهته. وبينما هذا الشخص الذي يستخدم كاميرا هاتفه المحمول لتغطية هذا الحدث التافه في أحد الشوارع، حاول أحد المارة الذي يبدو عليه "الونونة"، سرقة جوال المراسل من يده، لكنه لم يتمكن من انتشال الهاتف من يد المراسل.

محمد-سليمان.jpg

يستعرض الكاتب "الإسرائيلي" رونين بيرغمان في هذا الفصل من كتابه "انهض واقتل أولاً" التقييم "الإسرائيلي" لمرحلة ما بعد عملية اغتيال القيادي الكبير في حزب الله عماد مغنية في شباط/فبراير 2008، ولا سيما طرح بعض الرؤوس "الإسرائيلية" الحامية فكرة اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، غير أن رئيس الحكومة حينذاك إيهود أولمرت رفض الفكرة، لينتقل النقاش إلى خطة اغتيال الجنرال السوري محمد سليمان.

warchild_Muammer_Olcay.jpg

الحرب سلعة، فيها قطاع عام هو الجيش وقطاع خاص هو المرتزقة. البروليتاريا التي تستخدم في انتاج الحرب هم الفقراء، الجنود، سواء في القطاع الخاص أو العام. اعتادت الدول احتكارها خوفاً من تمرد القطاع الخاص (المرتزقة)، لكن عصر النيوليبرالية جعلها شائعة، خاصة بين الدول الكبرى، وفي بعض الدول الاستبدادية. جيش المرتزقة يختلف قليلاً أو كثيراً عن الجيوش الموازية التي يمكن أن تكون من القطاع الخاص أو العام.

camomer4Turkey.jpg

لا تفسير لكثير من ممارسات السياسيين وقراراتهم هذه الأيام وردود فعلنا إلا بإقرار أننا جميعًا، سياسيين ومواطنين، نعيش حالة انتقالية طالت وتمددت وتفشت حتى طغت. لا أحد من علماء العلاقات الدولية، ومن المراقبين، والمعلقين، والمهتمين، إلا وكتب في تبرير أخطاء وزلاّت السياسيين بالقول إن العالم ينتقل من نظام دولي إلى نظام دولي جديد لم تتحدد معالمه بعد.

112452Image1-1180x677_d.jpg

يشترك اليسار المصري في الحوار الوطني الدائر عبر عدة منظمات، على رأسها كما كان الوضع دوماً، حزبا التجمع والشيوعي المصري. تذاع الجلسات على التلفزيون أو لا تذاع، يتناقل البعض مداخلات ممثلي الحزبين في الجلسات، وهي وإن كانت مداخلات موقوتة فإنها كشفت ما هو أكبر بكثير مما يحتمله زمن المداخلات (4 دقائق) ولا عجب. فالمشهد بكامله يراد له أن يغطي أوضاعاً، لكنه فعلياً يكشف تلك الأوضاع.

quds-850x560-1.png

بعد مائة سنة من الاحتلال، فشلت الآلة المعرفية الصهيونية بمعية القوة العسكرية والسياسية في لي إرادة الشعب الفلسطيني وفشلت أيضًا في التأثير على الشعوب لطمس تاريخ وحضارة فلسطين، بل وعقيدة وآيات ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم ومبعث الرسالات ومركز الجهاد والتغيير وقيادة الأمة.

Egypt_30894.jpg

أذكر أن لقاءنا الأول كان في الفجالة، الشارع أو الحي الذي ما قصدته يوما إلا لغرض له علاقة بالثقافة أو التعليم أو لـ"جبر" عظام الذراع عند برسوم المجبراتي. يومها، أقصد يوم تعرفت عليه، انتهزت فرصة الوجود في الفجالة فلبيت دعوة زميل قديم من أيام المدرسة اشترى محلا لبيع الكتب وانتهى به الأمر ناشرا يعتد بنصيبه المعتبر من أعمال سوق الكتابة والقراءة والورق والأدوات المدرسية.