مصر في مواجهة عصر دولي.. جديد

نقف، العالم والإقليم ومصر، على مقربة من عصر جديد في العلاقات الدولية. أبواب هذا العصر غير مشرعة تمامًا، واللاعبون في غالبيتهم متوجسون سنوات صعبة وعمل شاق وحروب صغرى وعظمى محتملة.

بعض معالم هذا العصر ما تزال ضبابية. الواضح لنا منها ليس إلا ما تبقى من معالم عصر ينقضي. من هذه المعالم انحدار مكانة ونفوذ القطب الأحادي، وبخاصة منذ أن جرّته التطورات إلى حروب قيادة أو وكالة امتحنت هذه المكانة وذاك النفوذ. منها أيضًا، وأقصد من هذه المعالم المتبقية، توالي حدوث أزمات مالية واقتصادية عالمية حادة، ومنها وبوضوح أشد، العودة من سياسات العولمة ومبادئها وقيمها إلى السياسات الحمائية التي سبق أن تسببت في حروب عظمى، ومنها خروج مئات الآلاف من المواطنين إلى الشوارع في دول غربية احتجاجًا على تدهور في سياسات الرفاه والعدالة الاجتماعية ودليلاً قويًا على أزمة مستحكمة في النظام الديموقراطي المهيمن في الغرب، ومنها التجارب الأليمة التي تمر فيها دول ناشئة أو حديثة الاستقلال خلال محاولتها استكمال عملية التحرر من التبعية وفك الأغلال التي تربطها بدول الاستعمار القديم وفي محاولتها إشباع الرغبة في التكتل بالدول الشبيهة والارتباط الناعم والمرن بالصين كقطب جديد في النظام الدولي لا سوابق له في العلاقات الدولية تحكم عليه أو يحتكم لها.

***

نسق النظام الدولي الذي عرفناه يرحل بصعوبة شديدة. عشنا في ظله ما يقارب ثلاثة أرباع القرن. يرحل واللاعب القائد فيه عاقد العزم على مقاومة الرحيل بكل ما أوتي من قوة.. راح على سبيل المثال يستنهض نوايا العسكرة في كل من اليابان وألمانيا ويدعو حلفاءه الأصغر في دول حلف الناتو إلى زيادة الإنفاق العسكري وتحديث منظومة التسلح. راح أيضًا يستعيد قواعد عسكرية كانت له في الفلبين ودول أخرى كان قد تخلى عنها عقب انتهاء الحرب الباردة.

***

هنا في ساحتنا، الساحة العربية، ازداد الميل المتدرج نحو الاهتمام بهوامشنا الشرق أوسطية. اتسم ميلنا هذا بالارتباك والانقسام حيال إخراجه إلى الواقع. فبين امتناع بعض الدول العربية عن التقدم نحو علاقات طيبة مع إيران وملاقاتها في منتصف الطريق المؤدي إلى استئناف العلاقات، أقبلت دول أخرى بحماسة وعدم تردد. هذا السباق “الساكت” في الإقليم، مصحوبًا باختراق سياسي صيني لافت للنظر والاهتمام، انتهى إلى تأكيد فرضية نشأة توازن قوة جديد داخل النظام الإقليمي العربي، وفي الوقت نفسه إلى تأكيد حقيقة أن قمة النظام الدولي تشهد تحولاً مثيرًا في تراتيب القطبية.

***

للدبلوماسية المصرية تجارب وخبرات تشكل في مجملها منظومة إمكانات كان يمكن حشدها وتحديثها وما زال ممكنًا. مثلًا خبرتها بالحياد وعدم الانحياز تجد فرصتها الآن في هذا الزخم غير المسبوق في اندفاعه نحو تبني الحياد أو تجديد الاعتناق به

حدث أيضًا أن إيران لم تكن اللاعب الوحيد في إقليم الشرق الأوسط الذي قرر امتحان لياقته الإقليمية؛ سبقتها إلى هذا الامتحان كل من دولة الإمارات والسعودية من الساحة العربية، وتركيا وإسرائيل من منطقة الجوار. يلفت النظر بصفة خاصة اللاعب الإسرائيلي الذي قرر انتهاز فرصة انشغال الأطراف العظمى بالتحولات على مستوى النظام الدولي، وانشغال الساحة العربية بثمار وعواقب نشأة توازن قوة جديد في النظام الإقليمي العربي، ليتحرك بحماسة وسرعة على طريق الاقتراب من “الحل النهائي” لقضيته مع العرب وغيرهم من شعوب الشرق الأوسط.

***

أتصور أنه بالنظر إلى هذه الظروف، صار يتعين على الدبلوماسية المصرية أن تمتحن بدورها لياقتها في التعامل مع ظروف أغلبها لم يسبق لها مواجهتها مجتمعة في لحظة واحدة. بالتأكيد لن ينفع أي من أساليب الإنكار أو التجاهل أو غض الطرف أو شراء الوقت، وكلها مع غيرها أساليب استخدمتها قيادات مصرية في أوقات كانت القضايا فيها تتعقد والإمكانات تضعف والرؤى تتضارب والضباب يتكثف.

للدبلوماسية المصرية تجارب وخبرات تشكل في مجملها منظومة إمكانات كان يمكن حشدها وتحديثها وما زال ممكنًا. مثلًا خبرتها بالحياد وعدم الانحياز تجد فرصتها الآن في هذا الزخم غير المسبوق في اندفاعه نحو تبني الحياد أو تجديد الاعتناق به. هذه الخبرة وما أفرزته من تجارب عملية تجعل الدبلوماسية المصرية مرغوبة، إن لم تجعلها ضرورة، في هذه المرحلة الوليدة على الصعيدين؛ صعيد التحول في النظام الدولي، وصعيد التوازن الجديد للقوة في النظام العربي. تجعلها ضرورة أيضًا في ظل بحث الصين عن خبرات وتجارب في العالم النامي، تعزز بها عقيدتها الرافضة لهيمنة القطب الواحد وسياساته، ورافضة أيضًا لذهنية الحرب الباردة وسباقات التسلح النووي.

***

لدينا تصور للوضع في الإقليم ومحيطه يمهد للحديث عن المهام الجديدة والمستحقة للدبلوماسية المصرية في الأيام القادمة. ففي هذا التصور تظهر الصين قطبًا عالميًا جديدًا في الشرق الأوسط، وتظهر أمريكا وقد عادت إلى الإقليم أقل نفوذًا بعد غياب لم يطل. عادت قطبًا منهك القوة بطيء المبادرة، ولكن بالمقارنة مع القوى العالمية الأخرى تظل هي الأقوى. تظهر أوروبا أكثر احتياجًا للشرق الأوسط من أي وقت مضى بعد أن فقدت مصدرًا هامًا للطاقة، وأقصد روسيا. هي أيضًا تبدو لنا أقل وحدة وتماسكًا بالرغم من استمرار التهديد الروسي ماثلاً ونتيجة للثقة المتضائلة في توجهات أمريكا وسياساتها المتقلبة بين تركيز على آسيا والعودة المفاجئة للشرق الأوسط. من ناحية أخرى، تظهر إفريقيا لنا وهي تبتعد تدريجيًا عن خيار الديموقراطية نظامًا للحكم فيها، بخاصة وقد عادت أو تعود، ساحة للتنافس بين الدول الكبرى، الأمر الذي يذكرنا بمرحلة السباق على مواقع الثروة الطبيعية في إفريقيا وهي المرحلة التي كانت سببًا مباشرًا في نشوب حرب عظمى. هذا التصور يثير من جديد وبإلحاح شديد حاجة إفريقيا الماسة والمتجددة إلى نقلة نوعية في برامج وجهود التكامل الاقتصادي وحاجة الشعوب الإفريقية عامة، عربًا وغير عرب، إلى الثقة بالنفس وتسوية النزاعات التي نشبت وتنشب بين حكامها.

إقرأ على موقع 180  "ثوار" الفيدرالية وإعادة تأسيس لبنان.. الإنقلاب على الثورة!

***

أما الإقليم العربي، أو ما اصطلحنا على تعريفه بالنظام الإقليمي العربي، فلعله من أكثر أقاليم العالم تأثرًا بحال الفوضى الضاربة أطنابها في العالم بأسره. فمن نظام القمة الدولية نزولاً إلى اللانظام في منطقة جنوب المحيط الهادىء مرورًا بنا في النظام الإقليمي العربي عاشت الإنسانية فترة أقرب شبهًا بحال الفوضى. لأعوام عديدة، كنا في إقليمنا العربي والشرق الأوسط نموذجًا للعجز عن التوحد في مواجهة تهديدات خارجية من كل نوع تقريبًا. بدونا عاجزين عن وضع خطة مشتركة لمواجهة فيروس الكوفيد 19. بدونا أيضًا عاجزين عن مساندة الشعب الفلسطيني بأكثر من عبارات التنديد بالوحشية الصهيونية ومقالات التشجيع. كنا شهودًا على الزيادة في حجم ونوع الحرج الذي أصاب عواصم عربية عديدة ومؤسسات إقليمية كالجامعة العربية بسبب هذا العجز في فعالية النظام العربي. تراخت بالتدريج الإرادات العربية فتراخت بالتبعية الإرادة الكلية لنظام إقليمي صار بالفعل مُهدّدًا بالزوال.

تظهر إفريقيا لنا وهي تبتعد تدريجيًا عن خيار الديموقراطية نظامًا للحكم فيها، بخاصة وقد عادت أو تعود، ساحة للتنافس بين الدول الكبرى

الأسباب كثيرة وبعضها مبرر من الناحية الموضوعية، أهمها على الإطلاق، الحال التي آلت إليها عملية صنع السياسة الخارجية في كثير من العواصم العربية تحت ضغط أمريكي مكثف، وضغط إيراني بالتدخل غير المباشر، ولكن المسلح أحيانًا، في شئون الدول العربية، وضغط تركي منتهزًا فرصة التفكك العربي لاستعادة موقع قدم كان الظن أنه ممكن، وضغوط اقتصادية ودبلوماسية عربية أضافت حرجًا إلى حرج عواصم انكشف فجأة حقيقة عجزها عن الفعل وعن صنع مبادرات لإنعاش برامج التكامل وعن إنقاذ المكانة الجماعية العربية من كبوتها وقد طالت الكبوة حتى تفسخت بالفعل بعض وشائج الرابطة العربية.

***

لا شك في أننا نقف عند مفترق طرق. يرى البعض منا بوادر صحوة من على البعد تتقدم. يرى البعض الآخر على البعد فلولاً من تجارب ونوايا اختارت الرحيل أو الاستسلام. أيدينا وعزائمنا ممتدة لتقابل بالتشجيع والأفكار أهل الصحوة، ولكن مهما حاولنا واجتهدنا فلن نلحق في الوقت المتبقي لنا بمن رحلوا أو بمن استسلموا. دعونا على كل حال نحاول ونجتهد.

Print Friendly, PDF & Email
جميل مطر

كاتب ومفكر مصري مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي

Download Premium WordPress Themes Free
Download Premium WordPress Themes Free
Free Download WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
free download udemy course
إقرأ على موقع 180  قمة عربية مختلفة.. بوادر أنفاس جديدة!