February 2023 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
1676929294_1.jpg

برغم قسوة الزلزال التركي السوري في السادس من شباط/فبراير الماضي وما خلّف من ضحايا ودمار ومآسٍ، إلا أنه هزّ أركان المقاطعة السياسية لسوريا التي سعى العديد من عواصم العرب إلى محاولة كسرها منذ سنوات من دون طائل، فهل تفضي "دبلوماسية الزلازل" إلى إعادة لم الشمل العربي؟

photo_2023-02-16_11-52-37.jpg

من حقنا أن نغضب غضباً كثيراً. لم يتغير شيء أبداً. من حقنا أن نيأس. يئسنا. لا أمل ينبت في الهاوية. من حقنا أن نموت. متنا. ولكننا بقينا نتنفس. من حقنا أن نأمل أيضاً، وهذا صعب، بل ربما مستحيل. فلنراهن قليلاً على الأمل. نقول: لا بد إذاً من نهاية المأساة.

Lot_45.jpg

تتكرّر قصّة النبي موسى والنبي هارون في أكثر من سورة في القرآن (الأعراف، يونس، طه، المؤمنون، القصص.. إلخ)، والمُلفت للإنتباه في ذلك أنّ القرآن يؤكّد على أنّهما قاما معاً بواجب رسالة واحدة. وتطلّب هذا الأمر أن يشملهما القرآن والأنبياء من نسل هارون في ما بعد بعبارة "آل عِمران".

One-year-of-war-in-Ukraine.jpg

بعد عام على الحرب الأوكرانية تتكشف طبيعتها، مباشرة وصريحة، باعتراف الرئيسين الأمريكى «جو بايدن» والروسى «فلاديمير بوتين». إنه الصراع الدامى على مستقبل النظام الدولى، حساباته وموازين القوى والمصالح فيه.

IMG_20230218_0001-ccdfr-english.jpg
منى فرحمنى فرح26/02/2023

سوف تبقى أحداث الأسبوع الماضي حاضرة في ذاكرة المؤرخين، بإعتبارها نقطة اللاعودة للحرب الروسية-الأوكرانية؛ هذا إذا كان أحدهم محظوظاً بما يكفي لكي يبقى حياً في عصر التدمير الذاتي الذي نعيشه اليوم. فالخطب التي ألقاهما الرئيسان الروسي والأميركي، في الذكرى السنوية الأولى لهذه الحرب، كانت في الحقيقة لحظة تحول هذا الصراع إلى حرب عالمية، بحسب براندون ج. ويتشر(*).

ابابيل.jpg
Avatar18026/02/2023

نشرت دورية "مباط عال"، في عددها الأخير، دراسة لكل من ليران عنتابي، الباحثة في "معهد دراسات الأمن القومي"، وعميكام نوركين، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، لمناسبة مرور سنة على إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ركزا فيها على التهديد الجوي من خلال سلاح المُسيرات.

3-red1.jpg

عشرات الآلاف من الطلاب اللبنانيين والعرب درسوا في جامعات الإتحاد السوفياتي السابق أو روسيا، لكن من لمعت أسماءهم في عالمنا العربي، هم بالكاد بالمئات. يقتضي الأمر التدقيق بسيرة من درسوا ليس بحثاً عن شهادة أجنبية فقط، بل قادهم شغفهم إلى تلك البلاد. أعجبوا بحضارتها وتاريخها وعراقتها وهم يدركون أن قلب روسيا لم ولن يكون خارج عوالم التلاقح الحضاري مع الشرق.