July 2020 - 180Post
Palestinians walk by Israel's controversial separation barrier in order to harvest olives on their land, which was sectioned by the wall, near the West Bank village of Bayt Awwa, on October 12, 2020. - Palestinians from villages whose lands were sectioned when Israel started constructing the barrier in 2002 during the second Palestinian Intifada, require a special Israeli army permit to harvest their crops on the other side of the wall. (Photo by Emmanuel DUNAND / AFP) (Photo by EMMANUEL DUNAND/AFP via Getty Images)

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
for_palestine__dino.jpeg
Avatar18031/07/2020

يقدّم بيتر بينارت، الكاتب اليهودي الأميركي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة نيويورك، مقاربة نقدية لعلاقته بدولة إسرائيل ومفهوم الدولة اليهودية في مقالة نشرها قبل حوالي الأسبوعين في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية وتضمنت الآتي:

l-oTpHe1KgFX-1280x848.jpg

لم تكد تمرّ  أيام قليلة على الاشتباك الأخير بين ارمينيا وأذربيجان على مقربة من حدود جورجيا، حتى سارعت روسيا إلى الإعلان، وبشكل مفاجئ، عن أمر رئاسي بإجراء أعمال تفتيش ومناورات عسكرية، بدت في الواقع رسالة تفيد بأنها تتحسب لسيناريوهات متعددة في مجالها الحيوي في هذه النقطة من الفضاء ما بعد السوفياتي. بالأمس، دخلت تركيا عسكرياً على هذه الجبهة، من خلال مناورات مشتركة مع أذربيجان، في رسالة أخرى يتجاوز نطاقها جبهة باكو – يريفان المتوترة منذ ثلاثة عقود.

shhhhh_dont_mess_with_the_big_boss___swaha.jpg

التعمية من أهم قواعد النظام اللبناني. على الناس أن لا يروا كي لا يفهموا ما يحصل. سرية المصارف تتطابق تماماً مع سرية تعامل الطبقة السياسية مع شعبها. العِلم، أن تعَلم، معرفة وسلطة. عندما صرت تعرف، صرت تساوي الزعيم في كل شيء. عليك أن تبقى دونه في المعرفة، وأن لا ترى الأشياء كما هي، أو لا تفهمها. كبش الطائفة أفهم من غيره بما يتعلّق بأكباش الطوائف الأخرى. هذه المعرفة، المعلومات، العلاقات العامة، هي صفات تجعل منه زعيماً، والزعامة تكفل له ثروة محترمة.

28friedmanWeb-superJumbo-1280x853.jpg
Avatar18030/07/2020

"لو قُدِّرَ لكماماتنا أن تتكلم"؟ تحت هذا العنوان، كتب الصحافي والكاتب الأميركي توماس فريدمان مقالة في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إنتقد فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لملف مواجهة فيروس كورونا. ماذا تضمن المقال؟

gettyimages-161853851-2048x2048-1-1280x819.jpg
علي نورعلي نور30/07/2020

 بعد إنفجار الخلاف مع سوناطراك، وإتخاذ الشركة الجزائرية قراراً بالإنسحاب من عقدها الموقّع مع الدولة اللبنانيّة بعد دفع البند الجزائي، وبالتالي التوقّف عن تزويد منشآت النفط بالفيول لتشغيل معامل الكهرباء، أفضت إتصالات سياسية عاجلة الى إيجاد مخرج يرضي جميع الأطراف، أي شركة سوناطراك ومؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة اللبنانية!

4d915242a5aa423bb1a3a8212703170c-1280x768.jpg

لا يحظى الكيان الاسرائيلي بمقومات الدولة ويحاول يوماً بعد يوم، ترسيخ وجوده في المنطقة، فبرغم كل التهجيرات الاسرائيلية للشعب الفلسطيني ومحاولات الإبادة المتعمدة من خلال المجازر والقتل الجماعي، يتساوى عدد الفلسطينين مع عدد المستوطنين الاسرائيليين.

with_preventi-.jpg

كما  أشرنا في مقالة سابقة، يحتاج تطوير أي لقاح متين، آمن وفعّال إلى سنوات في الأحوال العادية، لكن ظروف كورونا الإستثنائية دفعت بالعديد من مراكز الأبحاث والمختبرات وشركات تصنيع الأدوية وتسويقها، وبدعم لا مثيل له من الحكومات، لخوض سباق مع الوقت للحصول على هكذا لقاح بأسرع وقت لأنه قد يكون الحلّ الوحيد للخروج من هذه الأزمة التي شلّت وعطّلت الحياة الطبيعية منذ اكثر من ٧ اشهر في شتى أنحاء العالم.

292571_11-1.jpg

لا الدبلوماسية الإعتيادية ولا الإستباقية تفيدنا. وبعدما غادرنا رئيس الدبلوماسية الفرنسية جان ايف لودريان وهو "لا يحمل جديداً" على حد تعبير رئيس وزراء لبنان حسان دياب، تكشفت بعض فصول زيارة وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي الى الفاتيكان.

gettyimages--1280x881.jpg
علي نورعلي نور29/07/2020

بخلاف ما أعلنه وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر من أن زيادة الإنقطاع في التيار الكهربائي في كل لبنان في الساعات الأخيرة "ناتج عن عطل تقني كبير وإصلاحه يحتاج إلى وقت" لم يحدّد مدته، ثمة رواية مختلفة تبشر بعتمة شاملة وقريبة.