October 2021 - 180Post

Bring to the table win-win survival strategies to ensure proactive domination. At the end of the day, going forward, a new normal that has evolved from generation.
شعبان-يخطب.jpg

أتوقف في الجزء الثاني من مقالتي بعنوان "سيولوجية الشيوعية في النجف.. سيرة صاحب الحكيم" للحديث عن عائلة الحكيم، فشقيق صاحب الحكيم الأكبر السيّد سلمان الحكيم من الشيوعيين الأوائل البارزين في النجف وقد اعتقل عدّة مرّات ومثله الشيخ وهاب شعبان وهما من سدنة الروضة الحيدرية للإمام علي، وكلاهما نالا قسطاً من التعذيب والتنكيل.

1-1002660.jpg

بعد أن شرحنا فى المقالة الأخيرة الكيفية والظروف التى دفعت ألمانيا النازية إلى الدخول فى الحرب العالمية الثانية، نشرح فى هذه المقالة كيفية دخول اليابان الحرب ذاتها وماهية دافعها للتحول من التحالف مع أمريكا وبريطانيا وفرنسا نحو الاتحاد مع النازية والفاشية فى أوروبا!

اردوغان.jpg
Avatar18031/10/2021

خلال عقد من الزمن، عزّزت تركيا بشكل كبير استقلاليتها الإستراتيجية في إنتاج الأسلحة. صارت دولة مصدرة برغم حاجتها إلى المحركات الأجنبية لكل صناعاتها العسكرية. إميل بوفييه، الباحث الفرنسي المتخصص بالشؤون الكردية والتركية يضيء على هذه القضية في تقرير نشره "أوريان 21"، بالفرنسية وترجمه الزميل حميد العربي إلى العربية.

iran_vs_saudi_arabia__enrico_bertuccioli.jpg

تَعمُد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في خطاب له مؤخرًا توصيف تنظيم "داعش" الإرهابي بـ(الوهابي) بُعيد استهدافه مسجدًا للشيعة بأفغانستان وسقوط عشرات الضحايا أثناء تأديتهم صلاة الجمعة، كان الإشارة الأبرز إلى مراوحة المفاوضات السعودية الإيرانية، وذلك على وقع اقتراب الحوثيين من إحكام الخناق على مدينة مأرب.

IMG_3798-1.jpg

تلفّت عبد الفتاح البرهان حواليه، فوجد أن كل شيء يُغري لتنفيذ إنقلابه والتخلص من شركاء مدنيين زاحموه على السلطة وليس على السيادة، منذ خلع عمر البشير في 11 نيسان/أبريل 2019. وقتذاك، إنحنى العسكريون لعاصفة الإنتفاضة الشعبية ووافقوا مرغمين على إشراك المدنيين في جنة الحكم المعقود للجيش معظم الوقت منذ الإستقلال عام 1956 إلى يومنا هذا.  

244386468_412755883550993_6795722258931515713_n.jpg

لو أراد الأميركيون منع بلد مثل لبنان من الغرق في "بحر الفساد"، لكانوا قد أعانوه مُبكراً، وحالوا دون سقوطه، لكن حساباتهم مختلفة، تبعاً للمردود السياسي ـ الإقتصادي لهذا البلد أو ذاك. هذا الأمر يقود المحللين إلى الإستنتاج أن إنهيار "النموذج" اللبناني لم تكن أسبابه لبنانية وحسب. فما هي مناسبة هذا التنظير؟

الوان.png

حصل السودانيون على اسم بلادهم من لون بشرتهم وعرفت الأرض التي يقطنونها وامتداداتها من شرق القارة وحتى غربها في كتابات الرحالة والجغرافيين العرب باسم (بلاد السودان). إبان الفترة الاستعمارية كان هناك السودان الفرنسي الذي عرف باسم مالي بعد الاستقلال.. والسودان الإنجليزي المصري الذي هو جمهورية السودان الحالية وجمهورية جنوب السودان الناشئة.

5BD341BA-008E-4D2B-BB61-630B346DDB56.jpeg

ثمة وجه آخر للسودان، غير وجوه الجنرالات والسياسيين الذين تطرفوا وأفرطوا بإحدى أغنى دول العالم، ففي السودان رجال من طينة الطيب الصالح و"موسم الهجرة إلى الشمال"، وفيه أيضاً "أغداً ألقاك" للهادي آدم، إحدى غرر القصائد العربية التي غنتها أم كلثوم، وذهبت معها إلى سدرة الخلود.

سلام-بين-باسيل-والجميل-أمام-الراعي-والصايغ-عن-موقع-بكركي.jpg

كتبت منذ حوالي الاربع سنوات مقالة في جريدة "النهار" تحت عنوان "حتمية فشل التوريث السياسي في لبنان". لم أستسغ ظاهرة توريث السياسيين مقاعدهم النيابية لأبنائهم وكأنها ملك لهذه العائلة أو تلك وليست ملكاً للوطن والمواطن. بفعلتهم هذه يحوّلون العام الى خاص ويفرضون علينا ما يقع في صلب أولوية أن نعمل على تغييره.