ترامب وسوريا … أربع سنوات من الارتجاليّة والتناقضات

يسود بين السوريين على اختلاف مشاربهم السياسية، موالين ومعارضين، ما يشبه الاجماع الضمني على أن عبور الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فضاء أزمتهم كان عبوراً فوضويّاً وعشوائيّاً، وأن سياسته السورية كانت تقوم في جزءٍ كبير منها على الارتجاليّة وردة الفعل، ولم تكن مبنيّة على أيّة مرتكزات استراتيجية ثابتة.

إيران.. إلى “عسكرة” الرئاسة  

توقعت وكالة “بلومبيرغ” في تقرير لها مؤخراً وصول العسكر إلى الرئاسة في إيران، الأمر الذي سيزيل أبرز العقبات القليلة المتبقية التي تواجه الحرس الثوري للهيمنة على مفاصل السلطة، وبالتالي يصبح موقف النظام أكثر عدائية وجذرية تجاه الولايات المتحدة.

أن تُقر الأحزاب بإخفاقها.. حكومة بلا حزبيين!

على مشارف تشكيل الرئيس سعد الحريري حكومته الرابعة، يعلو منسوب التوافق على خلو الحكومة المقبلة من الوزراء الحزبيين، والتوافق إياه كانت عرفته حكومة حسان دياب المستقيلة.

“سلاح القمح”: الجزائر تستنجد بروسيا على حساب فرنسا

زار وزير الخارجيّة الفرنسي جان إيف لودريان الجزائر بتاريخ 15 أكتوبر/تشرين أوّل (2020)، وطغت على “مخرجات” الزيارة مواضيع شتّى، كان المُعلن عن تضاعيفها صحفياً على الأقل: تطوير العلاقات الثنائيّة والدفع بعجلات التعاون بين البلدين نحو الأمام، إضافةً إلى تسويّة الأزمات العالقة في المنطقة (ليبيا ومالي).

مقتلة المُدرس الفرنسي تتفاعل.. الجمهورية العلمانية على المحك

كيف بدت مواقف الداخل الفرنسي حيال تحرك الحكومة الفرنسية بعد حادث قتل وقطع رأس أحد المدرسين بإحدى ضواحي باريس، وكيف سيتعامل الحكم الفرنسي مع ردود الفعل الشاجبة في عدد من العواصم العربية والاسلامية حيال هذه التوجهات؟

في “الموساد” قيصر.. هكذا يُجنّد العُملاء (17)

اثر ما اطلقته عملية اغتيال المعارض المغربي مهدي بن بركة في باريس من صراعات داخلية اسرائيلية كادت تطيح برئيس الحكومة الإسرائيلية “ليفي اشكول” ورئيس جهاز “الموساد” “مائير أميت”، يشرح الكاتب الإسرائيلي رونين بيرغمان في كتابه “انهض واقتل أولاً، التاريخ السري لعمليات الاغتيال الاسرائيلية” كيف ان لجان تحقيق عدة أنشئت لمعرفة اسباب الاخفاقات الإسرائيلية في القاهرة ودمشق وأخطاء عملية باريس.

إسرائيل “قوة نفطية عظمى”.. هل ترد إيران؟

إسرائيل “قوة نفطية عظمى”.. هل ترد إيران؟

نشرت صحيفة “ماكور ريشون” الإسرائيلية المحسوبة على التيار الصهيوني الديني المتشدد مقالة للصحافية الإسرائيلية فازيت رابينا بعنوان “المثلث الذهبي: احتمال أن تتحول إسرائيل دولة نفطية عظمى”، تضمن أسئلة وأجوبة ومعلومات تفيد القارىء العربي المهتم بملف الغاز وما تريده إسرائيل. ماذا تضمنت المقالة؟ …
الجزائر: الإعفاءات الضريبية لشركات النفط.. إستراتيجية خطيرة

الجزائر: الإعفاءات الضريبية لشركات النفط.. إستراتيجية خطيرة

تواجه الجزائر التي هي أحد أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في شمال إفريقيا تحديات اقتصادية خطيرة كانت قائمة حتى قبل جائحة كوفيد-19. …
 ترامب مرشح حزب الله الأميركي ويرفض نزع السلاح!

 ترامب مرشح حزب الله الأميركي ويرفض نزع السلاح!

يعول الرئيس الأميركي دونالد ترامب كثيراً في إنتخابات 2020 على أصوات المسيحيين الإنجيليين، بعدما كان حصد81 في المائة من أصواتهم في انتخابات 2016. …
المشاهد الأخيرة قبل الواقعة الأمريكية

المشاهد الأخيرة قبل الواقعة الأمريكية

عند لحظة تحول حرجة فى النظام العالمى تكتسب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التى توشك أن تحسم نتائجها فى صناديق الاقتراع بعد أيام، أهمية استثنائية فى تاريخ الإمبراطورية، التى أخذت مداها بعد الحرب العالمية الثانية، حتى بدأت ضربات جائحة «كورونا» تعرى ما هو كامن من أوجه ضعف وخلل فى بنيتها الداخلية، وتبرز ما هو محتمل من تراجع فى أوزانها الدولية. …